نصائح لمنع الاستيقاظ في منتصف النوم والعودة الى النوم بسرعة



يستيقظ حوالي 20٪ من الناس في منتصف الليل، ثم يكافحون من أجل العودة إلى النوم، فيما يمكن أن يكون هذا النوع من الأرق مرهقًا، ناهيك عن الإرهاق. وبحسب موقع «ويب ميد» هناك عدة نصائح تساعدك على النوم بسرعة - وخطوات يمكنك اتخاذها لمنع حدوث استيقاظ منتصف النوم في المقام الأول.

 لا تنظر إلى الوقت عندما تستيقظ في منتصف النوم، فمن المغري إلقاء نظرة خاطفة على ساعتك. ولكن في كل مرة تفعل ذلك، ستقلق بشأن مقدار النوم الذي فقدته ويزيد من توترك، وهذا الأمر يمكن أن يجعل ذلك من الصعب عليك الاسترخاء والعودة إلى النوم. أدر ساعتك نحو الحائط، ضع ساعتك في درج ، وقاوم الرغبة في التحقق من الوقت على هاتفك. 

الابتعاد عن الشاشات يشير الضوء الأزرق الصادر من أي شاشة، سواء كان جهازًا لوحيًا أو هاتفًا أو كمبيوتر محمولاً، إلى عقلك بأن وقت الاستيقاظ قد حان. حاول أن احتفظ بالأجهزة بعيدًا عن متناول يدك عندما تستيقظ في منتصف الليل، ويحب أن تقوم بوقف تشغيل جميع شاشاتك قبل ساعة من موعد النوم أيضًا. 

انتقل إلى غرفة أخرى إذا كنت مستيقظًا لمدة 20 دقيقة أو أكثر، فقد ترغب في النهوض والنهوض من السرير، دون تشغيل أي أضواء ساطعة، انتقل إلى غرفة أخرى. 

لا تشغل التلفزيون، وبدلاً من ذلك، افعل شيئًا سلميًا ومهدئًا. يمكنك أن تأخذ أنفاسًا عميقة أو تقرأ كتابًا، وإذا انتظرت حتى تشعر بالنعاس لتعود إلى الفراش ، فقد تجد أنه من الأسهل العودة إلى النوم مجددا.

 ابتعد عن الأعمال اليومية إذا كنت تميل إلى الاستفادة القصوى من وقتك الإضافي خلال الاستيقاظ، فلا تفعل ذلك. ولا يعد منتصف الليل هو الوقت المناسب للقيام بالأعمال المنزلية أو المضي قدمًا في العمل أو الإبداع في المطبخ. وإذا فعلت شيئًا وحصلت على شيء منه ، فإنك تكافئ عقلك على الاستيقاظ عندما لا ينبغي. هذا يجعل من المرجح أن يحدث مرة أخرى. 

العد التنازلي ربما يكون انشغال العقل والتفكير هو سبب استيقاظك في الليل، فإذا كان الأمر كذلك، فستحتاج إلى إيقاف تشغيله قبل أن تتمكن من العودة إلى النوم. وهناك طريقة واحدة سهلة للقيام بذلك: عد تنازليًا من 100، حيث يتم نقل تركيزك بعيدًا عن ندم الماضي ومخاوف المستقبل ويجبر عقلك على البقاء في الحاضر، بمجرد حدوث ذلك ، قد تشعر بالراحة الكافية لإغلاق عينيك والعودة إلى النوم.

 إرخاء عضلاتك يجب أن تكون عضلاتك في راحة حتى تغفو، وإذا كنت متوترًا ، فقد لا تدرك ذلك أيضًا، ويمكن أن تساعد تقنية تسمى «الاسترخاء التدريجي» على النوم سريعا. ابدأ من قدميك واثني جميع عضلات أصابع قدميك لمدة 5 ثوانٍ، ثم استرخ، خذ نفسًا بطيئًا وعميقًا، وكرر هذه الخطوات بساقيك وبطنك وصدرك وذراعيك ووجهك، وستشعر بالفرق.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق