علامات نقص فيتامين «ب 12» في الجسم



 مع تقدم العمر قد لا يمتص الجسم فيتامين «بي 12» بسهولة. وكذلك جراحات السمنة، مثل تحويل المسار أو التكميم، يتم فيها تخطي الطعام لأجزاء من المعدة والأمعاء الدقيقة، وهو المكان الذي ينقسم فيه الفيتامين إلى شكل قابل للامتصاص، فإذا استمر الأمر كذلك من دون مكملات لمعالجته، فقد يؤدي انخفاض مستوياته إلى فقر الدم وتلف الأعصاب وتقلب المزاج ومشكلات أخرى خطيرة.

 بعض علامات نقص فيتامين «بي 12» في جسمك وفقاً لموقع webmd الطبي:

 1 - التنميل يمكن أن يؤدي نقص فيتامين «بي 12» إلى إتلاف الغلاف الواقي الذي يغطي أعصابك، وتشعر بأن يديك أو قدميك أو ساقيك بها «دبابيس وإبر»، وهو ما يسمى بالخدر أو التنميل. بعض الأمراض مثل الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون أو أمراض الأمعاء الأخرى قد تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الفيتامين. لذلك، تناول بعض أدوية الحموضة قبلها. 

2 - الشعور بالبرودة أكثر من دون كمية كافية من فيتامين «بي 12» قد لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم (فقر الدم). يمكن أن يجعلك ذلك ترتجف وتشعر بالبرودة أكثر، خصوصاً في يديك وقدميك. 

3 - ضبابية الدماغ قد يؤدي نقص فيتامين «بي 12» إلى الاكتئاب والارتباك ومشكلات في الذاكرة والخرف. يمكن أن يؤثر أيضاً على التوازن العام. عادة ما تكون مكملات فيتامين «بي 12» آمنة. بالنسبة إلى البالغين، يوصي الأطباء بـ 2.4 ميكروغرام في اليوم. إذا كنت تأخذ أكثر مما تحتاج إليه فإن جسمك يتخلص من الباقي في البول، علماً بأن للجرعات العالية بعض الآثار الجانبية، مثل الدوخة والصداع والقلق والغثيان والقيء. 

4 - الضعف العام قد تفتقر عضلاتك إلى القوة. وقد تشعر أيضاً بالتعب أو بالدوار. لذلك من المهم الانتباه إلى أي أعراض تشكو منها وتستشير طبيبك. 

5 - لسان أملس ظهور ما يسمى بالتهاب اللسان الضموري، حيث تبدأ تتلاشى نتوءات اللسان الصغيرة ويبدو ناعماً أملس ولامعاً أيضاً. تسببه العدوى أيضاً والأدوية وحالات أخرى. فقد تظهر أيضاً تقرحات مزعجة أو مؤلمة ولكنها تزول عادة من تلقاء نفسها. 

6 - خفقان القلب يتسبب نقص فيتامين «بي 12» في تسارع دقات القلب فجأة أو يتخطى النبض، وقد تشعر به في حلقك أو رقبتك. يمكن الحصول على المزيد من فيتامين «بي 12» من الدجاج والبيض والأسماك وأفضلها «كبد البقر». 

7 - مشكلات الجهاز الهضمي قد تفقد شهيتك أو تفقد الكثير من الوزن أو تواجه مشكلة الإمساك. 


أعراض نقص فيتامين «بي 12» يمكن أن تكون مشابهة لعلامات العديد من الأمراض الأخرى. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق