أطعمة تجنبيها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل



هل تعلمين أن تناول بعض الأطعمة، خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يمثّل تهديدًا لطفلك؟


 إن مهمة حمل جنين ورعايته حتى يتحول إلى طفل مكتمل النمو مهمة شاقة، ويجب أن تلتزم السيدة بنظام غذائي مثالي وتفهم جيدا العناصر التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل. يمكن أن يؤثر كل من النقص أو الإفراط في أنواع معينة من الطعام في جسم الأنثى والجنين أثناء الحمل. الإجهاض خلال المرحلة المبكرة من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) شائع جدا. 


يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة التي تسبب الإجهاض إلى حدوثه. ويمكن أن يسبب تناول الأطعمة مثل البابايا أو شرب عصير الأناناس في حدوث تقلصات داخلية واتساع عنق الرحم، ما يؤدي إلى الإجهاض. تلعب عادات التغذية والنظام الغذائي للأم دورا مهما أثناء الحمل، لأن كل ما تأكله يصل إلى الجنين في رحمها. لذلك ، كلما أكلت الأم طعاما صحيا أكثر أثناء الحمل قلت فرص حدوث مضاعفات صحية. 


وفي ما يلي قائمة بالأطعمة التي يجب على النساء تجنّبها أثناء الحمل، خصوصا في الثلث الأول منه، وفق Bold sky.  


- الأناناس تناول الأناناس أو شرب عصيره خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤديا إلى ولادة جنين ميت، يتكون الأناناس من البروميلين الذي يمكن أن يسبب تقلصات عند النساء الحوامل، ما يؤدي إلى الإجهاض.


 2 - الكبدة تعتبر طعاماً مغذياً عادة، لكنها ليست آمنة للحوامل، ويمكن أن يؤدي تناولها كل يوم أثناء الحمل إلى زيادة تراكم الريتينول، الذي يمكن أن يكون ضاراً لجنينك. ومع ذلك، يفضّل تناولها مرة أو مرتين في الشهر.


 3 - صبار الألوفيرا الألوفيرا ممتاز للشعر والجلد والهضم. ولكن، على النساء الحوامل تجنب تناول عصير الصبار، حيث يمكن أن يؤدي إلى نزيف في الحوض، ما يسبب الإجهاض. يُنصح بتجنب استخدام منتجات الألوفيرا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


 4 - البابايا أحد الأطعمة الشائعة المسببة للإجهاض. تحتوي البابايا الخضراء أو غير الناضجة على أنزيمات يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم، ما يؤدي إلى الإجهاض. لذلك، على النساء الحوامل تجنبها، خصوصاً أثناء الحمل المبكر. تشير الدراسات إلى أن البابايا الخضراء أو البابايا غير الناضجة تحتوي على عدد لا يحصى من الإنزيمات. نتيجة لذلك، قد يحدث تشنج في الرحم، ويمكن أن يحدث الإجهاض.


 5 - قبقب البحر(السرطان البحري) إضافة إلى مذاقه اللذيذ، يحتوي قبقب البحر أيضا على مستويات عالية من الكالسيوم والمواد المغذية. ولكن، يجب تجنب الإفراط في تناوله خلال المراحل المبكرة من الحمل، لأنه يمكن أن يسبب تقلص الرحم، ما يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي أو حتى ولادة جنين ميت. إلى جانب ذلك، يحتوي أيضا على نسبة عالية من الكوليسترول، وهو أمر غير مفيد لصحة المرأة الحامل. 


6 - منتجات الألبان غير المبسترة تحتوي منتجات الألبان غير المبسترة مثل الحليب وجبن الفيتا والجورجونزولا وما إلى ذلك على بكتيريا تسمى الليستريا، يمكن أن تكون ضارة جداً بالنساء خلال مراحل الحمل المختلفة. توجد هذه البكتيريا أيضا في الدواجن النيئة والمأكولات البحرية. لذلك، على المرأة الحامل الحذر للغاية، وتجنب هذه المواد الغذائية أثناء الحمل. 


7 - البطاطس المبرعمة بينما يعتبر تناول البطاطس العادية أثناء الحمل آمنا، يمكن أن تؤثر البطاطس المبرعمة سلبا على صحة الأم والجنين، لأنها تحتوي على سموم مختلفة، مثل السولانين، يمكن أن تكون ضارة لنمو الجنين، فهي ليست ضارة فقط بالحوامل ولكن بالجميع. 


8 - البيض النيّئ على النساء الحوامل تجنب البيض النيئ أو الأطعمة التي تحتوي على بيض نيئ، مثل المايونيز، لأنها يمكن أن تزيد من مخاطر التسمم الغذائي والسالمونيلا. على النساء الحوامل تجنب تناول أي طعام غير مطبوخ جيدا. 


9 - بذور السمسم على الحوامل عدم الإفراط في تناول بذور السمسم أثناء الحمل، خاصة عند مزج بذور السمسم بالعسل، فيمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. ومع ذلك، يمكن تناول بذور السمسم الأسود خلال المراحل الأخيرة من الحمل، لأنها تساعد في الولادة الطبيعية. 10 - 


الكافيين على الرغم من أن الدراسات تؤكد أن تناول الكافيين باعتدال آمن أثناء الحمل، إلا أنه لا يزال من المستحسن للمرأة الحامل الحد من استهلاكه، حيث إن زيادة مستوياته أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو نقص الوزن. 


11 - أنواع من السمك على النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك الماكريل والقرش وأبو سيف والتونة. لأن المستويات المرتفعة من الزئبق يمكن أن تؤثر سلبا على نمو دماغ الطفل والجهاز العصبي. 


12 - أطعمة أخرى على الحوامل تجنّب الفجل والبراعم وما إلى ذلك (قد تحمل السالمونيلا) وبعض التوابل التي يمكن أن تؤثر سلبا على دماغ الطفل المتنامي والجهاز العصبي (تحفز الرحم وقد تسبب تقلصا)، إضافة إلى تجنّب الخضروات غير المقشرة، والخوخ (إذا تم تناوله بكميات كبيرة يمكن أن ينتج حرارة زائدة في الجسم ويؤدي إلى نزيف داخلي) وبعض الأعشاب، مثل كينتيللا ودونج كواي (عشبة عطرية من عائلة البقدونس) قد تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.


 د. ولاء حافظ 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق