مخاطر صحية تنتج عن الافراط في التفكير


ذكر موقع "the health site" أن مرض فرط التفكير(overthinking) لا يزعج عقلك فقط، لكن يؤثر على صحتك على المدى الطويل وقد يؤدى للموت، مشيراً إلى أن فرط التفكير يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول أو التوتر، وهذا له مخاطر صحية عديدة 

تلف خلايا المخ مما يؤثر على الذاكرة
المخ هو أكثر الأعضاء التى تتعرض للضرر بسبب فرط التفكير، وذلك لأن هرمون الكورتيزول الذى يتم إفرازه بكثرة مع القلق والتفكير الزائد يسبب تلف خلايا المخ في الحصين، والحصين هو جزء موجود فى المخ ويعمل على تخزين الذاكرة، ويمكن للإفراط المزمن فى التفكير أيضًا أن يغير وظائف الدماغ عن طريق تغيير بنيته وتوصيله، وقد كشف الباحثون فى جامعة كاليفورنيا أيضًا أن الإجهاد المزمن يسبب مشاكل نفسية مثل القلق واضطرابات المزاج.

مشاكل الجهاز الهضمي
كثرة التفكير تسبب الإجهاد والقلق وهو ما يؤثر على جهازك الهضمي ويسبب التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبى وقد يسبب الإمساك أو الإسهال.


يعرض صحة القلب للخطر
الإفراط فى التفكير والقلق يمكن أن يعرض صحة القلب والأوعية الدموية للخطر، حيث يؤدى إلى آلام الصدر، عدم انتظام دقات القلب، الدوخة، وكل هذه الأعراض قد تعرضك لأمراض القلب، كما أن عوامل الخطر مثل الاكتئاب وتعاطى المخدرات وصعوبات النوم المرتبطة بالقلق المزمن يمكن أن تزيد المشكلة.


يقلل المناعة
كثرة إفراز هرمون الكورتيزول تضعف جهاز المناعة والتعرض للإصابة بالأمراض. 


زيادة فرص الإصابة بالسرطان
كثرة التفكير تسبب نشاط زائد للغدة النخامية والغدة الكظرية، ما يضعف الاستجابات المناعية للجسم، مما يؤدي إلى تطور بعض أنواع السرطان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق