ميزات يتمتع بها "آخر العنقود" داخل الأسرة


"آخر العنقود.. سكر معقود"، من أشهر الأمثال الشعبية التى ترددت عن الابن الأصغر والتى أظهرت مدى غلاوته عند والديه، جعلته يتميز فى المعاملة عن أشقائه الآخرين*، منذ ولادته، وربما يتسبب ذلك فى شعور أخوته بالغيرة تجاهه، ومن الميزات العامة التى يتمتع بها الابن الأصغر سواء ولد أو بنت، أن طلباته كلها مجابة، وهو مستثنى من أي عقاب عام يتعرض له أشقاؤه.


ميزات يتمتع بها "آخر العنقود" 

 طلباته كلها مجابة
تعتبر أهم ميزة يتمتع بها طفل "أخر العنقود"، هى إن طلباته جميعها مجابة منذ ولادته حتى زواجه، مهما كان ثمنها، ل ابد أن تتوفر له فى أقرب وقت ممكن.


"مدلل" العائلة
يطلق على الطفل الصغير أسم "دلع" مميز ينادى به من جميع أفراد العائلة طول حياته حتى وإن كبر فى السن، لأنه يظل فى نظرهم "دلوعة العيلة"، المميز عن اشقائه.


لا يخطىء أبدا
يعتبر أهم ميزة يتمتع بها الأخ الأصغر، هى إنه دائماً فى نظر والديه الأبن البار الذي لا يخطأ ابداً، حتى وإن وجد دليل على ذلك، وقد يستغل هذه الميزة بعض الأطفال فى ارتكاب المزيد من الأخطاء دون خوف من والديهم .

لا بينطبق عليه قانون العقاب الأسري
قد يغضب الوالدين لارتكاب أبنائهم بعض الأخطاء الجسيمة سواء بكسر إحدى الأدوات الكهربائية أو برسوبهم بالسنة الدراسية وغيرها من الأخطاء التى تدفع الوالدين لإصدار عقاب عام على أبنائهم سواء بالمنع من مشاهدة التلفاز أو اللعب أو حتى شراء الحلوى، ولكن هذا القرار يستثنى منه الأخ الأصغر، حتى وإن كان أصغر منهم بسنة واحدة.

لا يساعد في البيت
تعتبر من أهم ميزات التى يتمتع بها "آخر العنقود"، عدم مشاركته فى الأعمال المنزلية، واكتفائه باللعب أو مشاهدة اشقائه والسخرية منهم أثناء قيامهم بتنظيف المنزل.

* لا يمكن التعميم لكن هذا غالبا ما يكون عليه الوضع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق