أسباب الجوع الكاذب و نصائح للتغلب على الجوع الكاذب


قد يشعر البعض بنوبات جوع متكررة خلال اليوم، لا سيما في ظل هذه الأجواء الاستثنائية، وهو ما يسمى بالجوع الكاذب. المسؤول عن الشعور بالجوع هو مركز الشبع والجوع في المخ، حيث إن الشعور بالجوع ينتج عن نقص نسبة السكر في الدم التي تصل إلى المخ. فعندما يقل السكر في الدم، يشعر الشخص بالجوع. أما إذا كانت نسبة السكر معتدلة في الدم ويشعر الشخص بالجوع، فيكون ذلك نتيجة اضطراب مزاجي يستثير مركز الجوع في المخ، وهذا ما يسمى بالجوع الكاذب. 

وله أسباب أخرى سنتعرف عليها وعلى وسائل مقاومتها، وبعض الوصفات الصحية التي ينصح بها. 

 أسباب الجوع الكاذب: 
1 - العطش عدم تناول ما يكفي من الماء يجعل الجسم يعاني من الجفاف، فيشعر الشخص بالجوع الكاذب، حيث إنّ الجسم يطلب الماء، وليس الغذاء، ولكنّ الطعام يحتوي على نسب من الماء فيزود الجسم به، لذلك يجب تناول الماء باستمرار، وعند الشعور بالجوع، للتأكد من أنّه جوع، وليس عطشاً فقط.
 2 - الشعور بالملل قد يشعرك الملل بالجوع فقط كوسيلة للتسلية وقضاء الوقت، وعندما يجد الشخص شيئاً يشغله، يتوقف شعور الجوع الكاذب.
 3 - التوتر والقلق كثير من الناس يلجأون لتناول الطعام عند شعورهم بالتوتر، أو الضغط النفسي، أو الاكتئاب، كما أنّ بعض الوجبات الخفيفة تساعد على إفراز الدوبامين والسيرتونين في المخ وهما من محفزات السعادة. 
4 - قلة النوم عدم الحصول على قسط كاف من النوم، وبالراحة المطلوبة، يؤثر على الكثير من المناحي الصحية والحياتية المختلفة، ويحد من إفراز هرمون الليبتين، ما يزيد من الشعور بالجوع.

 نصائح للتغلب على الجوع الكاذب:
 ■ تناول وجبات صحية غنية بالبروتين.
 ■ أكثر من شرب الماء.
 ■ قلل من مشاهدة صور الطعام، خصوصاً غير الصحي. 
■ حافظ على الحصول على قسط كاف من النوم. 
■ تناول طعامك ببطء.
 ■ تناول الطعام في أطباق صغيرة أو كبيرة الحجم ذات إطار كبير.
 ■ عند التعرض لضغط نفسي، تخلّص من ضغط مشاعرك أولًا بأي وسيلة تفضلها، مثل كتابة مشاعرك أو التحدث مع صديق، أو الاسترخاء أو ممارسة الرياضة، قبل التفكير في تناول الطعام. 
■ لا تترك نفسك للملل، إذا لم تجد شيئاُ تفعله، ففكّر في قراءة الكتب أو مارس أياً من هواياتك. 
■ سد جوعك ببعض الوجبات الصحية، مثل الفاكهة أو المكسرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق