أطعمة تناولها لتتجنب تسوُّس الأسنان


ربما تكون جيداً في تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً واستخدام خيط الأسنان، لكن لسوء الحظ، قد لا تكون ممارساتك في تنظيف الأسنان كافية لمنع تأثير بعض الأطعمة والمشروبات على أسنانك.

فقد تسبِّب الأطعمة الحمضية إلى جانب الأطعمة النشوية أو السكرية، ومشروبات الكفايين، تسوُّس الأسنان وأمراض اللثة، فوفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، تتغذى بكتيريا الفم على السكر الذي تتناوله، ويمكنها تكوين الجير على سطح أسنانك. وإذا بقي الجير هناك فقد يؤدي إلى تسوُّس الأسنان. 

لكن على العكس هناك أطعمة أخرى يمكن لتناولها أن يجنب تسوُّس الأسنان، فما هي إذا هذه الأطعمة؟ 
هذا ما أجاب عنه أطباء أسنان لموقع The Healthy الأمريكي بتحديد بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى صحة أفضل للفم والأسنان. 

1- البيض
البيض غنيٌّ بفيتامين د، ويساعد بفاعلية في مكافحة تسوُّس الأسنان. 
إذ يوضح غريغ غلفاند، طبيب الأسنان بعيادة Gentle Dental Bayside، بحي بايسايد بنيويورك: “يمنع فيتامين د تسوُّس الأسنان؛ لأنه يعزِّز نمو الأسنان. والأسنان القوية أقل عرضة للتسوُّس”.

2- البطاطا الحُلوة
البطاطا الحلوة الغنية بالفيتامين أ. 
يقول د. غلفاند: “يعد فيتامين أ ضرورياً لوظيفة اللعاب، الذي يخفف من حموضة الفم؛ ما يساعد على منع تسوُّس الأسنان”، وإليك أطعمة أخرى تحتوي على فيتامين أ لمساعدتك على تعزيز صحتك.

3- الزبادي
يمتلئ الزبادي الخام بالكلسيوم وفيتامين د والمعينات الحيوية المعززة للمناعة؛ لذلك قد لا يفاجئك أن تجد منتجات ألبان على قائمة محاربي تسوُّس الأسنان. 

ومع ذلك، ستتحمَّس لمعرفة أن الزبادي يتمتَّع بخصائص مفيدة لصحة الفم والأمعاء، بحسب الدكتور لورانس فونغ، طبيب الأسنان التجميلي والمتحدث باسم شركة Hello Oral Care المتخصصة في المنتجات الطبيعية للعناية بنظافة الأسنان. 

يوضح فونغ قائلاً: “بما أن أسناننا مكونة من الكالسيوم؛ فالأطعمة الغنية بالكالسيوم رائعة لبناء مينا أسناننا. ولزيادة امتصاص الكالسيوم لأسناننا، يمكن للأطعمة الغنية بفيتامين د والمغنسيوم والفسفور أن تساعد أيضاً”.

4- الفراولة
تمتلئ الفراولة بفيتامين سي بشكل طبيعي، وتبيَّن أن هذا أمر جيد لأكثر من مجرد تجديد البشرة الباهتة والجافة. يقول د. فونغ: “يساعد فيتامين سي على التئام الجروح؛ وبالتالي تعزيز اللثة”، وعليك التنبه أيضاً للعلامات المبكرة لأمراض اللثة. 

5- الزبدة
 تزداد الأدلة على أن الزبدة قد تكون صحية، والآن يمكننا أن نضيف أنها مصدر جيد لفيتامين ب 12، الذي يساعد على مكافحة أمراض اللثة. 

تقول كاتريس أوستن، طبيبة الأسنان التجميلية بمدينة نيويورك: “يفيد فيتامين ب 12 في التئام الجروح الفموية، كالقروح، وتعزيز صحة اللثة. وقد يؤدي انخفاض تناول فيتامين ب إلى إصابات خفيفة في اللثة، مثل التهاب اللثة، أو متقدمة، مثل التهاب دواعم السن، الذي يؤدي عادة إلى فقدان الأسنان”. يمكنك أيضاً العثور على ب12 في الصويا والأرز والجبن. 

6- الأفوكادو
الأفوكادو عبارة عن محرك لحرق السعرات الحرارية، لكن مستويات البوتاسيوم المرتفعة تساعد أيضاً في منع تسوُّس الأسنان.

تقول الدكتورة أوستن: “يساعد معدن البوتاسيوم على تقوية ومنع تكسر العظام”. ويمكن لنقص البوتاسيوم أن يكون سبباً في تسوُّس الأسنان لدى بعض الأشخاص؛ لذلك، من المهم الحصول على قدر كافٍ من هذا المعدن. 

7- المكسرات
المكسرات غنية بالفوسفور ورائعة لحماية الأسنان، بحسب جوناثان نيمان، طبيب الأسنان بمستشفى Neman Family Dentistry بمدينة فورست هيلز بنيويورك. يضيف نيمان: “ثبُت أن الأطعمة الغنية بالفوسفور تحمي مينا الأسنان وتقلل مخاطر تسوُّس الأسنان، عن طريق تمكين اللعاب من معادلة الأحماض”. 

8- الفاصوليا
 الفاصوليا واحدة من أفضل مصادر البروتين النباتي. ولكن هل تعلم أنها رائعة أيضاً لأسنانك بفضل محتواها العالي من الفوسفات؟ تشارك كريستا ماننغ، طبيبة الأسنان بعيادة Solstice Dental & Aesthetics بمدينة لويزفيل بولاية كنتاكي: “تتكون أسنانك من الكالسيوم والفوسفات؛ لذا يجب أن تكون هذه المعادن موجودة حتى يُعاد تمعدن الأسنان وتبقى قوية”. 

وقد ترغب في إضافة الجبن إلى الفاصوليا أيضاً (حان وقت البوريتو!). ويمكن لفيتامين د، كالموجود في الجبن ومنتجات الألبان، أن يساعد جسمك على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفور”. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق