نصائح لتجنب الخلافات الزوجية عندما تقتضي الظروف قضاء الأزواج وقتًا اطول معًا فى البيت


مع تفشى فيروس كورونا فى مختلف دول العالم تتطلب الاجراءات الاحترازية تجنب أماكن التجمعات، وكذلك تجنب الجلوس على المقاهى والكافيتريات والخروج فى المولات دون ضرورة، لتجنب العدوى بالفيروس. وهو ما يعنى قضاء الأزواج وقتًا اطول معًا فى البيت، خاصة إذا كان أحدهم يعمل من المنزل بشكل مؤقت. 

وفى الصين تسببت هذه الفترة من العزلة المنزلية لمواجهة فيروس كورونا فى ارتفاع معدلات الطلاق بشكل كبير وحسب تقارير إعلامية صينية فإن المسؤولون يعتقدون أن السبب يرجع إلى أن الشركاء قضوا وقتًا أطول معًا لظروف الحجر الصحي.

 فكيف يمكن تجنب الخلافات الزوجية خلال هذه الفترة؟ 

6 نصائح للزوجات لتجنب الخلافات الزوجية 

زيادة معدلات الجدل قد تكون البداية لخلافات و"خناقات" لا تنتهى، لذلك حاولي أن تكوني هادئة دائمة ولا تدخلي فى جدل لا طائل منه وتذكري المقولة الشعبية الدارجة "كلمة حاضر بتريح". 

اطلبى طلباتك كلها مرة واحدة
تجنبي إزعاج الزوج بطلبات متكررة على مدار اليوم أو بطلب أن يخرج أكثر من مرة لشراء لوازم البيت، فمن المفترض أن نهدف خلال هذه الفترة إلى تقليل احتكاك المواطنين ببعضهم والتجمعات، لذا حاولي أن تكوني منظمة وأن تحضري قائمة بكل طلباتك وتقدميها للزوج مرة واحدة، ويفضل أن تلتزمي بشراء الأشياء الأساسية فقط.


من المزعج بالنسبة للرجل أن يتغير روتين حياته بشكل إجباري، لذا تجنبي إزعاجه بالعبارات الشامتة لجلوسه فى المنزل بدلاً من أن كان يقضي هذا الوقت مع أصدقائه لأن هذا سيسبب انزعاجه وقد يستفزه لدرجة الخروج من المنزل هربًا من قضاء الوقت معك.
وتجنبى استغلال وجوده فى تصدير المشاكل له والطاقة السلبية، وحاولي أن تكون مناقشاتك معه أكثر إيجابية. 


تفهمى أن جلوسك للعمل من المنزل مفيد وقد يوفر عليك على الأقل ساعتين، كنتِ تقضينها فى المواصلات والتنقل، وهو ما يجب استغلاله فى عمل "أكلة حلوة " لزوجك، قد تشارك هذه الوجبة فى تغيير مزاج زوجك فى المنزل.

"مليت من قعدة البيت"، قد تكون هذه العبارة من أكثر العبارات التى تكررها النساء على أذان أزواجهن، لكن اختاري التوقيت، هذه الفترة ينبغى التزام البيت للحفاظ على صحة الأسرة والصحة العامة كذلك، وتذكرى أنه ليس بإمكانه أن يفعل شيئًا فى ذلك. 


4 نصائح للرجال لتجنب الخلافات الزوجية 

حاول أن تكون مرنا بالقدر الكافي الذى يقلل الشجار بينكما، بمعنى أن تنأى بنفسك عن التفاصيل الكثيرة التى قد تتسبب فى "الخناقات" بينكما ولا تتدخل فى التفاصيل الصغيرة بالمطبخ وإدارة شؤون البيت والتى تديرها الزوجة منذ وقت طويل دون أى مشكلة.


الرجل حين يشعر بالملل يكون الطرف الأكثر قدرة على اختلاق المشكلات من اتفه الأشياء، فأرجوك توقف عن التركيزعلى التوافه لتفريغ طاقتك السلبية، وبدلاً من أن تختلق مشكلة كي تنفجر فى الحديث عن ما يزعجك يمكنك أن تكون واضحًا مع زوجتك وتخبرها أنك تريد أن تتحدث عن ما يزعجك أو أفكار مزعجة تدور ببالك وتحتاج لتفريغها. 


قد تكون مشاهدة التليفزيون ضمن الحلول المتاحة للزوج داخل المنزل، لكن راعي اختيارات زوجتك أيضا، فليس بالضرورة أن تعوض غياب النشاط الرياضي، فمشاهدة المباريات المعادة والتى سبق لك مشاهدتها، يمكنك التفاهم والاتفاق على أشياء مشتركة قد يكون من بينها أفلام أو مسلسلات أو برامج .


الرومانسية قد تساعد فى إذابة أى مشكلات، لذلك لا تتخلى عن رومانسيتك تحت أي ظرف، ويمكن أن تستغل هذه الفترة والوقت الإضافي المتاح لك فى المنزل وأن تستعيدا الدفء الأسري من جديد وتستعيدا المساحات المشتركة بينكما. 

خليك رومانسى 

ساعدها فى المذاكرة للولاد
جلوس أبنائك فى المنزل ليس معناه إهمال دراستهم ، حاول أن تكون شريك رسمى فى تحمل هذه المسئولية ولا ترميها على عاتق زوجتك فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق