كم مرة تحتاج إلى غسل الملابس الداخلية وكم مرة يمكن غسل الملابس الخارجية؟


ترتدي الملابس أكثر من مرة وتقول أنها جيدة ولا تحتاج إلى الغسل، كما أنها مصنوعة من القطن ولن تتأثر، وإذا كنت تعتقد أنك بوضع مزيل عرق وارتداء ملابسك بعد الاستحمام مباشرةً سيحافظ عليها نظيفة، فأنت مخطئ! 

فمع كل مرة ترتدي ملابسك تتجمع عليها كائنات لا تراها بعينيك مثل الجراثيم والفطريات والتي تلتصق على الملابس بسبب الأتربة، فتتساءل كم مرة أحتاج إلى غسل الملابس الداخلية وكم مرة يمكن غسل الملابس الخارجية؟


لم علينا غسل الملابس؟ 
هناك عدة أضرار من عدم غسل الملابس الداخلية والخارجية بعد عدة مرات من ارتدائها، وهي: تسبب رطوبة في الجلد مما يسبب تجمع الفطريات على الجلد. تتجمع عليها البكتيريا وتصبح مصدراً لنقل الفطريات والعدوى. إن كنت تتعرض للدخان أو للراوئح والمواد الكيميائية بكثرة، مثل العاملين في المصانع الكيمائية، يسبب العديد من المشاكل والإصابة بالأمراض. 

كم مرة تحتاج إلى غسل الملابس الداخلية؟ 
هذه الملابس عليك غسلها بعد عدة مرات ارتداء، ولا تكتفي بأن رائحتها ما زالت جيدة وأنه يمكنك إرتداؤها مرة أخرى ، وهي: حمالات الصدر تظل حمالة الصدر الداخلية على بعض الفتيات من مدة 3 أيام حتى أسبوع، وهذا يسبب تجمع الفطريات والبكتيريا على الجلد، هذه الفطريات تسبب الالتهابات تحت الثدي والطفح الجلدي، قومي بغسل حمالات الصدر بعد 3 أو 4 مرة ارتداء، ولا تقومي بارتدائها يومياً بل اتركيها لترتاح حتى تحافظي على شكل وقوام الحمالة. 

 القمصان الداخلية قومي بغسل الملابس التحتية أو القمصان بعد كل مرة ترتدينها فيها، أو بعد أن تتسخ ولا تتركيها لما بعد أن تصبح رائحتها مليئة بالعرق. 

البيجامة أو ملابس النوم البيجامة المكونة من السروال الخارجي تحتاج للغسيل من 3 إلى 4 مرات ارتداء، وفي هذه الفترة تكون امتلأت بالعرق بالفعل.

غسل الملابس الخارجية لأن الملابس الخارجية تحمل الكثير من الفطريات والبكتيريا، لذا إليك عدد المرات التي عليك غسل الملابس الخارجية فيها، وهي: الجينز لا يهتم الكثير من الناس بغسل السروال الجينز إلا عندما تظهر عليه علامة اتساخ، والجينز عادةً لا يظهر عليه الاتساخ بسرعة خصوصاً الألوان الداكنة منه مثل الأسود أو الأزرق الداكن، ولكن هذا النوع من القماش يحمل العديد من الأتربة والميكروبات، لذا نستغرب في كل مرة نقوم فيها بغسل الجينز أنه يحمل الأتربة التي لا تظهر قبل الغسل، لذا من المهم غسل السراويل (الجينز) بعد 3 مرات من الارتداء، وقومي بغسله على درجة حرارة تصل إلى 30 درجة.


القمصان الخارجية 
قومي بغسل القمصان الخارجية بعد مرة واحدة من الارتداء، خصوصاً إن كانت غير نظيفة وتفوح منها رائحة سيئة بسبب التعرق. 

الجوارب يرتدي بعض الأشخاص الجوارب في فصل الشتاء ويتركونها على القدم لفترة قد تصل إلى أسبوع، ولا يقومون بغسلها مباشرةً، ولكن تركها على القدمين يترك رائحة سيئة للقدم، لذا من المهم غسلها بعد كل مرة ترتديها فيها. 

 المعاطف والفساتين في فصل الشتاء نرتدي المعطف (الجاكت الثقيل) مرتين في الأسبوع على الأقل، لذا فالمعاطف بحاجة إلى الغسل بعد مرتين من ارتدائهم، أما الفستان فيكون ملتصق بالجسم أكثر ويحتاج إلى الغسل كل مرة أو مرتين بعد الارتداء. 

ملابس البحر مع اقتراب فصل الصيف نذهب إلى البحر ونرتدي ملابس فاتحة حتى تحمي البشرة من حرارة الشمس، ولكن في بعض الحالات تلتصق رمال الشواطئ في ملابسنا وتسبب الحكة وتهيج الجلد، لذا يجب تغييرها بعد كل مرة مع غسلها للتخلص من الرمال العالقة ومن رائحة العرق.

الملابس الرياضية يبذل الرياضيون الكثير من الجهد عند ممارسة التمارين وتظهر في ملابسهم رائحة كريهة بسبب كثرة التعرق، ويحتاجون  إلى التخلص منها لذا عليهم غسل الملابس الرياضية بعد كل مرة ارتداء.

 المنشفة (الفوطة) نستخدم نفس المنشفة عدة مرات ونكتفي بوضعها في الشمس، وفي بعض الحالات يستخدم أفراد الأسرة الواحدة نفس المنشفة، لكن المنشفة المستعملة تحتوي على الجلد الميت والفطريات حتى إن لم تستخدمها إلا مرة واحدة وهذا ينقل العديد من الميكروبات والفطريات. لذا يجب عدم تبادل نفس المنشفة مع الآخرين ، ويجب غسلها في كل مرة استعمال، ويفضل غسلها على درجة حرارة 60 درجة، للتخلص من الميكروبات. 

ملاءات الفراش تحتوي ملاءات الفراش على العديد من البكتيريا والفطريات، ولهذا تنمو عليه حشرات الفراش، لذا من المهم غسل فراش السرير كل أسبوعين على الأقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق