التهاب الحوض: الأسباب والأعراض والعلاجات المنزلية


مرض التهاب الحوض هو أحد أنواع العدوى التي تصيب الجهاز التناسلي للإناث، وهو يحدث عندما تدخل البكتيريا التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي إلى المهبل، ومن ثم تنتشر إلى الرحم وقناتي فالوب أو المبيضين.
 وتوجد أسباب عدة تتسبب أيضا في التهاب الحوض بخلاف البكتريا، مثل الأمراض المنقولة جنسيا كالسيلان والكلاميديا، وبعض العمليات الجراحية، مثل الإجهاض أو إدخال جهاز داخل الرحم  مثل "اللولب".
ويصاحب التهاب الحوض بعض الأعراض كآلام في أسفل البطن أو الظهر، إضافة إلى بعض الآلام في الحوض، وإفرازات مهبلية مع رائحة غير مستحبة، كما إن عدم انتظام الحيض، والشعور بآلام أثناء الجماع أو أثناء التبول، والحمى، وفقدان الشهية والإرهاق العام تعد من أهم الأعراض التي تنبأ بالإصابة بالتهاب الحوض، إضافة إلى أنه يتسبب في ظهور ندوب في قناة فالوب، وإذا لم يعالج في الوقت المناسب، فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بالعقم، وفقا لما ذكره موقع top10 home remedies.
ويقدم موقع top10 home remedies بعض العلاجات المنزلية للحدّ من الإصابة بالتهابات في الحوض..
1-يحتوي الكركم على العنصر النشط "الكركمين" بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهابات والجراثيم التي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى، لذا يمكن تناول كوب من مسحوق الكركم في كوب من الحليب المغلي مرة واحدة يوميا حتي زوال الأعراض.
2-تدليك منطقة أسفل البطن بمزيج من زيت اللافندر والزيتون لمدة 10 دقائق على شكل حركات دائرية، حيثُ يساعد على شد العضلات وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وبالتالي يخفف من حدّة الآلام، ويسرع من عملية الشفاء.
3- النظافة الجيدة وتجنب استخدام الدُش المهبلي لأن هذا يزيد من الأمر سوءا.
4-تناول مزيج من نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء على الريق صباحا، لأنه يساعد في القضاء على البكتريا المسببة للعدوي، بالإضافة إلى أنه يساعد على تحقيق التوازن بين مستوي الرقم الهيدروجيني للجسم.
5-الجلوس في حوض من الماء الساخن لمدة ثلاثة دقائق، وبعدها اجلسي في حوض من الماء البارد لمدة دقيقة، فهذا يساعد على استرخاء عضلات الحوض والتخفيف من حدة الألم.
6-البكتيريا الجيدة التي تقطن في الزبادي تساعد على محاربة البكتيريا السيئة واستعادة البكتيريا الجيدة في المهبل، كما أنه يساعد على الحفاظ على توازن درجة الحموضة المهبلية، فقم بوضع ملعقة من الزبادي إلى المنطقة المتضررة لبضع ساعات، ثم تغسل جيدا بالماء البارد.
7- يساعد زيت شجرة الشاي على محاربة البكتريا المسببة للعدوي، والتخلص من رائحة المهبل المزعجة، فقط قومي بوضع قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء صغير من الماء الساخن، ثم قومي بغسل تلك المنطقة مرة واحدة يوميا.
8- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، وذلك لأنها تساعد على التئام الأغشية المخاطية التالفة من الجهاز التناسلي،  كما أنها تلعب دورا رئيسيا في تعزيز خلايا عنق الرحم، مما يساعد على منع الالتهابات، وتشمل الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين الجزر، والمانجو، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، والقرع.

9- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لتعزيز الجهاز المناعي ومنع الالتهابات، مثل البرتقال، والليمون، والكيوي، والفلفل الأحمر والأخضر، والبروكلي، والبابايا، والقرنبيط، والأناناس، والمانجو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق