اسئلة غير مباشرة وجهيها لطفلك لتعرفي كيف امضى يومه في المدرسة


الأطفال مثل الكبار لديهم ما يحملونه من المشاعر الإيجابية والسلبية على مدار يومه، وعندما تريدين معرفة كل ما مر به على مدار اليوم، لا بد أن  يكون بطريقة غير مباشرة لا يشعر من خلالها أنه فى تحقيق أمام النيابة، حتى تكسبيه ويحكي لك يومه بالتفاصيل بحلوه ومره، ولكن اصبري عليه قليلا حتى يرتاح من يومه المدرسي وعناء الطريق، فلا تستقبليه  بسؤال " ماذا أخذت واجبات اليوم"؟  

ووفقا لموقع Huffingtonpost هناك بعض الأسئلة التى يمكنك سؤالها لابنك بعد عودته من المدرسة لتعرفي يومه.


1- ما هو أفضل شيء حدث فى المدرسة اليوم؟

هو السؤال الذى يمكنك من خلاله معرفة إذا كان تلقى تحفيزا من مدرسته أو تصفيق أو ثناء من المعلمة على جهده وتركيزه فى الفصل.

2-ما هو أسوأ شيء حدث في المدرسة اليوم؟

 هو طريقة غير مباشرة لتعرفى علاقته بمدرسته ـ واذا ما كان تعرض للعقاب أم لا.

3- هل حدث شئ جعلك تضحك اليوم؟
 مثل هذه الأسئلة تفتح باب الدردشة بين الطفل وأمه ليشعر أن المدرسة ليست مصدر للعناء بل مكان يمكنه أن يشعر فيه بالسعادة، ويمكن أن يتعيد الموقف فتربطه ذكريات إيجابية بمدرسته.

4- إذا كان يمكنك أن تختار شخص  ترغب فى الجلوس جواره من سيكون؟ ومن الذي لا تريد الجلوس  معه فى الصف؟ لماذا؟
هو سؤال يمكنك منه أن تتعرفى على صديقه الذى يحيبه، وسبب ذلك، وكذلك الزميل الذى لا يرد أن يصاحبه ومحاولة التعرف على السببب واذا كان السبب سلبى يمكنك تغيير وجهة نظره واعطاؤه النصيحة لكفية التعامل مع الزملاء.

5- ما هو أروع مكان فى المدرسة؟

الإجابات تتعدد وتختلف من طفل لأخر ، البعض يرى المكتبة وهو مؤشر على حب طفلك للقراءة، وأخرون سيجدون الملعب نتيجة جبهم لممارسة النشاط الرياضى وغيرهم سيرتبطون بحجرة الموسيقى.

6- إذا اتصلت معلمتك الليلة، ماذا تقول لى عنك؟

إجابة هذا السؤال ستجعل الطفل يفضفض لك عن علاقاته مع معلمته واذا ما كانت ايجابية أو سلبية، محاولة تصحيح السلبية ودعم الجيد.

7- ما اكثر معلومة ادهشتك اليوم؟

هو طريق لفتح الحوار وشرح درس جديد ولكن الحديث عنه بطريقة مشوقة، مما يجعلها تثبت فى ذاكرته.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق