معلومات تهمك لتحديد موعد الاباضة

كثيراً ما يحدث حملاً غير مخطط له وذلك لعدم دراية المرأة بمرحلة الإباضة وأوقاتها بشكل دقيق. وبالتالي يحدث الحمل الذي قد يكون في الكثير من الأحيان غير مرغوب فيه لأسباب مختلفة...
كثيراً ما يحدث حملاً غير مخطط له وذلك لعدم دراية المرأة بمرحلة الإباضة وأوقاتها بشكل دقيق. وبالتالي يحدث الحمل الذي قد يكون في الكثير من الأحيان غير مرغوب فيه لأسباب مختلفة.

ولتفادي حدوث الحمل بشكل مفاجئ سنخبرك عزيزتي عن بعض المعلومات الهامة التي يجب أن تعرفيها حول دورة الإباضة ومراحلها وحول الدورة الشهرية.

فمن الضروري الإلمام بهذه المعلومات في كلا الحالتين: إذا كنت تخططين للحمل. أو إن كنت لا ترغبين بحدوث حمل.

1- موعد الدورة الشهرية:
احرصي عزيزتي على تدوين موعد آخر دورة شهرية لتستطيعي التنبؤ بموعد الدورة القادمة فذلك ضروري لتحديد أيام الإباضة بدقة أكبر.

2- تحديد موعد الإباضة:
تختلف مرحلة الإباضة من امرأة لأخرى. ولكن وبشكلٍ عام يحدث التبويض مابين اليوم الحادي عشر واليوم الخامس عشر من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية.
ومن أجل حساب موعد التبويض بدقة قومي بطرح 14 يوم من ميعاد الدورة القادمة.

3- تغيرات موعد الإباضة:
إن العمل على تدوين مواعيد الدورة الشهرية بدقة سيساعدك بشكل كبير على معرفة موعد الدورة الشهرية وما إذا كانت الفترة الزمنية بين كل دورة شهرية وأخرى منتظمة وبالتالي ستتمكنين من حساب أيام دورتك الشهرية. وملاحظة إذا ما كان هناك تغيير في مواعيدها ا وإخبار طبيبك عن الأمر.

4- لزيادة فرص الحمل:
إذا كنت ترغبين بحدوث حمل فلا بد أن تعلمي أن أيام الإباضة هب أكثر الأيام التي تزداد فيها فرص حدوث الحمل. ولذلك يفضل أن تزداد خلالها عدد مرات العلاقة الحميمية.

5- متوسط حياة البويضة:
تعيش البويضة في جسم المرأة ما بين 12- 24 ساعة فقط بعد خروجها من المبيض وهي الفترة الأفضل لحدوث الحمل بالطبع.

6- علامات التبويض:
تشعر معظم النساء بمرحلة التبويض وذلك من خلال بعض العلامات التي تحدث في جسم المرأة كالإحساس بالوخز في منطقة المبايض، ومشاهدة بعض الإفرازات البنية. ذلك إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

7- تلقيح البويضة:
تستغرق عملية تلقيح البويضة من 6-12 يوماً من موعد التبويض وذلك منذ لحظة خروجها من المبيض حتى تلقيحها بالحيوان المنوي.

8- ماهي الدورة الشهرية:
إذا لم ينجح الحيوان المنوي في تلقيح البويضة فإنها ستتحلل وستقوم بطانة الرحم بامتصاصها لتنزل من خلال المهبل وهو ما يعرف بالدورة الشهرية.

9- الحمل المفاجئ:
على الرغم من أن البويضة يمكنها أن تبقى على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إلا أن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء نشطة حتى خمسة أيام. ولذلك قد يكون الأمر مفاجئًا أن تعرفي أن المرأة يمكنها أن تحمل من خلال ممارسة العلاقة الحميمة من أربعة إلى خمسة أيام قبل إخراج البويضة.

10- تفادي الحمل:
في الأيام القليلة التي تلي الدورة الشهرية تصبح نسبة الحمل لدى المرأة ضئيلة جداً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق