نصائح للتخلص من مغص الحبض

عرف موقع "www.mayoclinic.org" مغصات الحيض بأنها مغصات مؤلمة تكون في أسفل البطن تصيب العديد من النساء قبل الحيض وأثناءه. وتكون هذه المغصات لدى بعض النساء مؤلمة جدا، وقد تعطلهن عن أداء نشاطاتهن اليومية بالشكل الكافي، غير أنها تكون مزعجة فقط لدى بعض آخر.
وقد قدم موقع "WebMD" النصائح المهمة الآتية حول كيفية التخلص من هذه المغصات:
- شرب الماء وغيره من السوائل: على الرغم من أن تجنب الجفاف لا يزيل مغصات الحيض بشكل فوري ومباشر، إلا أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ، والذي يزيد المغصات سوءا. فعند اقتراب موعد الحيض لديك، احرصي على إبقاء زجاجة من الماء في متناول يدك. كما وقللي من تناول الأملاح.
- تجنب أطعمة معينة: لا يعد الشيبس والدوناتس وغيرهما من المأكولات الدسمة المقلية صديقة لمغصات الحيض، بل تنصح النساء بالالتزام بحمية قليلة الدهون وكثيرة الألياف. لذلك، فعليهن بتناول الخضراوات، خصوصا ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والحبوب الكاملة والفواكه وغير ذلك مما يتماشى مع الحمية المذكورة. ويشار إلى أن هناك مواد، منها فيتامينات (هـ) و(ب1) و(ب 6) والمغنيسيوم والزنك والحمض الدهني أوميغا 3 تقلل من المواد المشابهة للهرمونات، والتي تعد مسؤولة عن هذه المغصات.
- الابتعاد عن الكافيين: يزيد الكافيين من سوء المغصات المذكورة، لذلك، فابتعدي عن القهوة والصودا والشاي والشوكولاته وكل ما يحتوي على الكافيين.
- الحرارة: في تلك الأيام، حاولي استخدام الحرارة، وذلك باستخدام الفرشات الإلكترونية أو غيرها من الأساليب التي تبث الحرارة كونها تعطي شعورا دافئا من الاسترخاء. ولكن يجب تجنب الحرارة العالية بشكل مفرط.
- ممارسة النشاط الجسدي: على الرغم من عدم وجود الكثير من الدلائل على أن ممارسة الرياضة تساعد على التخفيف من آلام الحيض، إلا أن العديدات يثنين على مدى التحسن الذي تجلبه. فالحركة تعمل على حث الدماغ على إفراز الإندورفينات، وهي مواد كيماوية دماغية تجلب شعورا بالراحة. لذلك فقومي بممارسة المشي أو السباحة أو غير ذلك من النشاطات التي تناسبك.
- التدليك: يعد القيام بالتدليك، ولو لخمس دقائق في اليوم فقط، في منطقة البطن أمرا مساعدا على تدفق الدم وإزالة التوتر والشعور بالراحة. فابدئي بالقيام بالتدليك قبل موعد الحيض لديك بأيام عدة.
- الحصول على نوم كاف: على الرغم من أن النوم قد لا يكون سهلا بوجود مغصات الحيض، إلا أنه يعد أسلوبا مفيدا للتخفيف منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق