أسباب شعورنا بالرغبة فى النوم بعد تناول الطعام

بعد تناول الوجبات سواء خفيفة أو دسمة ينتابنا شعور بالنوم والخمول بالرغم من أن الطعام يعطينا طاقة كبيرة فأجريت إحدى الجامعات الفرنسية دراسة حول هذه الظاهرة وأسبابها العلمية ونشرت هذه الدراسة على موقع digestion الفرنسى.
تقول الدراسة إن 10% من طاقتنا اليومية تستهلك فى عملية هضم الطعام، فبعد تناول الطعام تبدأ عملية الهضم والذى يتطلب بعض الآليات الفسيولوجية التى تحتاج إلى طاقة.
الهضم يستهلك الكثير من الطاقة، ليتم تحويلها إلى جلوكوز، والبروتينات، والدهون لخلق الطاقة اللازمة لتشغيل جميع منظومات الجسم.
وأضافت الدراسة أن عملية الهضم تبدأ بعد مضغ الطعام ليتم خلطه بالمعدة ثم إنتاج العصارة المعدية لتحلل الطعام ثم تنقل عضلات المعدة  الأطعمة ثم تقوم الأمعاء بتصنيع الإنزيمات للحصول على المواد الغذائية ليتم إنتاج الجليكوجين ليتم تخزينه و تحويله إلى مواد غذائية وبعد ذلك التخلص من النفايات عن طريق البراز والبول.
وتتكرر هذه العملية بعد تناول كل وجبة وبسبب هذه العمليات الدقيقة المرهقة التى تحدث فى عملية الهضم يبدو الجسم وكأنه خامل ويكون من الصعب التركيز فى شىء والجفون ثقيلة.
وتقول الدراسة إن الجسم فى هذه المرحلة يتعرض لانخفاض فى درجات الحرارة، وهذا الانخفاض كاف تماماً بأن يجعل الجسم يشعر بالخمول والنعاس العام.
وأشارت الدراسة إلى أن وقت القيلولة لا يجب أن يتعدى 20 دقيقة، وهذا وقت كاف تماما لكى يسترد الجسم طاقته أكثر من ذلك سيشعر الجسم كأنه متعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق