عبارات لا ينبغى لطفلك أن يقولها للأكبر منه سنا

جمل أكد موقع "إم بروفيكت هوم ميكر" الإنجليزى أنه لا ينبغى لطفلك أن يقولها للأكبر منه سنا.
ولكن مهلاً، قبل قراءة الموضوع عليك أن تجعل العلاقة بينك وبين طفلك ليست قائمة على القمع ولا عدة قوانين واجبة النفاذ دون تفكير تجعله ضعيف الشخصية، فعليك تشجيعه ليعبر عن رأيه بحرية واحترام.
1- لا: كلمة يقولها الطفل للأكبر منه سناً عندما يطلب منه القيام بعمل معين، وهى البداية للتمرد على سلطة الأكبر سناً، ولكن لا نعنى بذلك الأعمال المنافية للآداب أو التى بهدف إيذاء الطفل وخطفه، فأطفالنا لديهم القدرة على معرفة الفرق بين الحالتين. 
2- استنى دقيقة: لا ينبغى للطفل أن يرجئ طلبات من يكبره سناً، فهو لا يقول له إنه لن يقوم بفعل هذا الشىء، ولكن يكون بطيئا للغاية فى تلبية احتياجات الأكبر سناً فلا يقول انتظر دقيقة بل يقول أجل، ولكن اسمحوا لى أن انتهى من فعل كذا إن كان هناك ما يجعله منشغلاً. 
3- "آه يا ستى": لا يجوز لطفلك أن يقول "آه يا ستى"، أو نعم يا سيدتى ردا على من يكبره كنوع من التحدى لطبيعة السؤال، كأن تسأله الأم هل كسرت لعبتك؟ فيكون رده عليها مليئا بالتحدى "آه يا ستى".
4- "لا مش عايز": لا ينبغى لطفلك أن يقول إنه لا يريد القيام بفعل معين لأن ما لم يستطع القيام به فى صغره لن يتمكن من عمله فى كبره عندما يصبح موظفاً، ويطلب منه تنفيذ مهمة معينة. 
5- "أنا مبحبش دا": هى الجملة التى حيرت الكثير من الآباء والأمهات، فالأبناء يرددونها كثيراً وتحديداً عن الحديث عن بعض أصناف الأكل، ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك بل إنه أكبر من ذلك بكثير. 
6- الصمت وتجاهل الكبير: عندما يتحدث الكبار إلى الأطفال ولا يردون عليهم فهذا سلوك غير لائق على الإطلاق، ولا نعنى بهذا التطفل على شخصية الطفل الخجولة، ولكن على الآباء تدريب أبنائهم للرد على الكبار ولو بأبسط الكلمات التى توحى بالاحترام. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق