نصائح تغذوية للحصول على نوم صحي وهادئ


تتعدد الأطعمة التي تساعد على النوم، كما وتتعدد الأطعمة التي تؤثر عليه بشكل سلبي. وتاليا بعض النصائح التغذوية المقدمة من موقع WebMD للحصول على نوم صحي وهادئ:

- احرص على تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمادة التريبتوفان، وهي مادة تشجع الجسم على الحصول على نوم هادئ. وتتضمن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على هذه المادة منتجات الألبان، ما يجعل كوب الحليب أداة سحرية للنوم، كما وتحتوي المكسرات والبيض والعسل والموز على هذه المادة.


- تناول الأطعمة الكربوهيدراتية؛ فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تكمل منتجات الألبان عبر زيادة مستويات مادة التريبتوفان في الدم. لذلك، ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم تحتوي على الكربوهيدرات ومنتجات الألبان، كقطعة صغيرة من الخبز مع الجبن. ومن الجدير بالذكر أن مصابي الأرق ينصحون بتناول وجبة صغيرة قبل النوم، فوجود القليل من الطعام في المعدة يساعد على النوم. لكن هذا لا يعني تناول وجبة دسمة أو كبيرة، فذلك يؤذي القدرة على الحصول على نوم مريح. فإن أردت سببا آخر، فضلا عن زيادة الوزن والمضار الأخرى، لتجنب الأطعمة الدسمة، فاعلم أن الأبحاث قد أثبتت أن الأطعمة الدسمة لا تؤذي الجهاز الهضمي فحسب، وإنما أيضا تعطل دورة النوم. لذلك، فاحرص على عدم تناول أي وجبة دسمة أو ثقيلة قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.


- تجنب الأطعمة المتبلة.


- حد من تناول الأطعمة البروتينية ليلا، فرغم أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات تعد عنصرا أساسيا للأطعمة التي نتناولها نهارا لما للبروتينات من فوائد، إلا أن الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون تعد خيارا سيئا لما نتناوله من طعام قبل النوم.


- تجنب الكافيين (البنين)، فمن المعروف أن شرب القهوة قبل النوم بساعات قليلة يسبب الأرق لما تحتويه من كافيين، ولكن هناك من لا يعلمون أن هناك مصادر أخرى يقبع بها الكافيين بالإضافة إلى القهوة والشاي، منها الشوكولاته والكولا وحتى القهوة المعروفة بأنها خالية من الكافيين. أما للحصول على نوم مريح، فينصح بتجنب كل ما يحتوي على الكافيين من أربع إلى ست ساعات قبل النوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق