السلمون والشوفان والافوكادو لصحة قلبك


يعتبر الغذاء الصحي من أهم العوامل المؤثرة في سلامة القلب، وأداء وظائفه بشكل صحيح من دون أي اعتلال، فالأغذية التي تكثر بها الدهون مثلاً قد تؤدي إلى زيادة الكولسترول الذي قد يغلق الأوعية الدموية وبالتالي التأثير في عمل القلب.
وينصح الاختصاصيون بعدد من الأغذية الصحية والمفيدة لعضلة القلب، فيما يؤكدون الابتعاد قدر الإمكان عن أغذية بعينها، بحسب موقع health.com المتخصص بالصحة، والذي أورد أبرز الأطعمة الصحية للقلب.
وينصح الأطباء بتناول الشوفان يومياً بسبب احتوائه على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ويعتبر الشوفان مصدراً غنياً بالألياف التي تقلل من الكولسترول الضار بالجسم، وتحافظ على سلامة الشرايين.
كما ويتميز سمك السلمون باحتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يمكنه من أداء دور فعال في خفض ضغط الدم، كما يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، إلى جانب أن تناوله مرتين في الأسبوع يؤدي إلى خفض احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل الثلث.
وينصح الأطباء بالسلمون البري، والابتعاد عن السلمون المنتج في المزارع، كما يمكن أن يكون سمك التونا والسردين بديلاً مناسباً لمن لا يحبون السلمون.
وتقود إضافة قليل من الأفوكادو إلى سلطة السبانخ مثلاً، لزيادة كمية الدهون الصحية للغذاء، ولاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، يستطيع أن يقلل من نسبة الكولسترول الضار وزيادة المفيد منه إلى الجسم.
كما يساعد الجسم في امتصاص بعض أنواع الكاروتينويدات خصوصاً "الكاروتين" و"ليكوبين" وهما ضرويان لصحة القلب.
وعلى صعيد آخر، يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر الأغذية فائدة للقلب، بسبب احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهذا يتيح له التقليل من الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول المفيد، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق