الأسباب التى تؤدي إلى انتشار الأمراض الروماتيزمية

عدم الانتظام فى ممارسة الرياضة، حيث إن زيادة الوزن تؤدى إلى سرعة حدوث تأكل الغضاريف وخشونة المفاصل، وينتج عن ذلك آلام شديدة بأسفل الظهر والركبتين، ويتسبب فى إعاقة شديدة لحركة المريض.

ثبت علميا أن التدخين يساعد على ظهور مرض الروماتويد المفصلى، وهو أحد الأمراض الروماتيزمية المزمنة، والذى قد يؤدى إلى تشوهات شديدة بالمفاصل وإذا لم يتم السيطرة الكاملة على نشاط المرض، يفقد المريض جزءا هائلا من قدراته على القيام بالوجبات اليومية المطلوبة منه.

 التدخين وعدم ممارسة الرياضة وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والبعد عن الأغذية الغنية بالكالسيوم وفيتامين د (مثل منتجات الألبان والتونة والسالمون) وكذلك تناول كميات كبيرة من المياه الغازية والشاى والقهوة، يسرع بشدة فى حدوث مرض هشاشة العظام، والذى يؤدى إلى كسور عنيفة بالعظام عند تعرض المريض لأقل الخبطات، وأحيانا تحدث الكسور دون أن يتعرض المريض لأى انزلاق أو خبطات.

كذلك الإفراط فى تناول اللحوم الحمراء والكحوليات وتناول بعض العقاقير دون استشارة طبيه، مما قد يؤدى ذلك إلى حدوث نوبات متكررة من مرض النقرس الحاد والذى يؤدى بالتالى إلى آلام شديدة بالمفاصل، خاصة القدمين، وإذا لم يتم العلاج الفورى يؤدى إلى تشوهات بالمفاصل وحصوات متكررة بالكليتين وعلى المدى الطويل قد يؤثر على وظيفة الكلى، ويحدث مرض الفشل الكلوى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق