كيف تطيلين عمر الأزهار؟

ماهي الطريقة المثلى للعناية بالأزهار، وشرائها وقطفها، وكيف نضمن بقاءها لأطول مدة ممكنة؟ الاقتراحات التالية المنشورة على موقع "منزلك" تجيب عن هذه الاسئلة.
شراء الزهور
الزهور المتوفرة لدى الباعة، معالجة قبل عرضها للبيع، انما ينصح بقص أسفل عروقها، على أن يتم ذلك تحت حنفية ينساب منها الماء خفيفا، قبل ترتيبها في وعاء. كما يفضل شراؤها من محل يجدد مخزونه، بما لا يقل عن مرتين أسبوعيا .
قطف الزهور
 الزهور الصالحة للقطف هي البراعم الشابة، والتي هي في طور النمو الأولي. كماأن أفضل وقت لقطفها هو في الصباح الباكر أو مساء لأن عملية التبخر تكون متدنية، في هذه الأوقات. في حين يكون النشاط الكيميائي للزهور في أوجه، تحت أشعة الشمس. من هذا المنطلق يؤدي قطفها في منتصف النهار الى ذبولها السريع، فيما قطفها مبتلة بقطرات الندى أو زخات المطر يطيل من عمرها، اذ تكون مشبعة بالمياه والرطوبة. بعد جمعها من الضروري وضعها على الفور في وعاء مليء بالماء .
لتعتني بأزهارك
- قصي أطراف العروق بشكل مائل، ما يتيح لمساحة أكبر منها بتلقي المياه، يفضل القيام بهذه العملية تحت الماء، كما أشرنا .
- معالجة عروق الشجيرات تختلف، بحيث يستحسن تقشير أسفلها على طول بضعة سنتيمترات، ومن ثم قصها أو دقها بلطف، هذه العملية تساهم في تسهيل تشربها للماء .
- بعد تحضير الأزهار على النحو المذكور ضعيها في دلو مليء بالماء الساخن، بضع ساعات أو خلال الليل .
- اذا كانت عروق الأزهار ملتوية، وأردت تقويمها، يكفي لفها بورق الصحف جيدا وتغطيسها في الماء .
- بعض الأزهار تفرز نسغا حليبيا يعيق تشربها للماء. لوقف هذا النزف البسيط، ينصح بحرق أطراف العروق، بتمريرها فوق لهب شمعة أو عود كبريت .
- بعض الأزهار مثل الخشخاش ، تعيش لفترة أطول اذا غمست عروقها في الماء الساخن لبضع دقائق .
- لإطالة عمر الأزهار ذات العروق المفرغة، ينصح بملئها بالماء، وسد مخرجها بقطعة من القطن، ثم اعادتها رأسا الى وعاء به ماء .
- الأوراق السفلية للعروق ينبغي انتزاعها، لأن وجودها في الماء يؤدي الى تعفنها، ما يلوث ماء الوعاء، ويسهل ظهور البكتيريا، وصدور الروائح المزعجة .
- من الضروري نزع أشواك الورود، وكذلك عروقها الصغيرة وأوراقها السفلية والوسطية .
- الأزهار التي تحمل سلاة، قد تطبع الأقمشة المحيطة بها، عند تساقط غبارها، لذا يستحسن قطع أبواق السلاة.
- اذا ذبلت الأزهار فجأة ، يمكن احياؤها بقص أسفل عروقها، وتغطيسها في وعاء قليل العمق، مليء بالماء الساخن لحوالي نصف ساعة، مع تجنب بلوغ البخار الأزهار .
- لحث براعم بعض الأزهار، مثل سيف الغراب، على التفتح يتم قص تلك العلوية لتتفتح السفلية .
- العناية بالأوراق الخضراء يكون من خلال تغطيسها في الماء كليا، لبضع ساعات، لكن هذا الأسلوب لا يعتمد أبدا، مع الأوراق الذهبية والفضية أو الموبرة .
لاطالة عمر التنسيقة
اذا تم تحضير الأزهار بعناية بحسب التوجيهات المذكورة سابقا ووضعها في الماء، أو في الاسفنج الرطب فانها تبقى نضرة لمدة أسبوع أو أكثر بحسب النوع .
أما للمحافظة عليها لمدة أطول فينصح بالتالي :
- نزع الأوراق عن أجزائها المغمسة في الماء .
- اضافة نقطة أو اثنين من ماء الجافيل، وملعقة صغيرة من السكر الى الماء .
- تغيير الماء ، عند ملاحظة انه لم يعد صافيا .
- نزع كل العناصر الميتة، الذابلة أو المتعفنة، وترك البراعم الجاهزة للتفتح فقط .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق