اللقاحات والأمصال التى يفضل أن تحصن بها الأم قبل وأثناء فترة الحمل



- الحصبة الألمانية..


الإصابة بها تؤدى إلى تشوهات بالجنين طوال فترة الحمل خاصة فى الشهور الأولى، مثل الصمم ومشاكل فى الإبصار، عيوب خلقيه بالقلب، التأخر العقلى، تشوه بالعظام، تضخم بالكبد والطحال.
ونظرا لخطورة هذه العدوى لابد من معرفه موقف التحصين تجاه الحصبة الألمانية فى بداية الحمل، لذا يفضل أخذ اللقاح الخاص بالحصبة الألمانية قبل الحمل على الأقل بأربعة أسابيع أو بعد الولادة، ولكن لا يتم إعطاؤه فى فترة الحمل.

- الالتهاب الكبدى الوبائىB..


وظيفة الأم ونظام حياتها والتاريخ الصحى لها ولعائلتها قد يحمل خطر التعرض لعدوى فيروس B، لذا ننصح بأخذ تطعيم فيروس B فى حاله عدم وجود تحصين مسبق منه قبل الحمل أو خلال فترة الحمل وذلك إذا توافرت لديك عوامل زيادة التعرض الإصابة بفيروس B، ومن المعروف أن حاملى هذا المرض عرضة لتليف الكبد وسرطانات الكبد.

- الأنفلونزا الموسمية..


لقاحات وأمصال الانفلونزا الموسمية آمنة فى الحمل وينصح للحوامل بتناوله فى موسم الشتاء وتغير المناخ والذى يزيد به فرص العدوى بالجهاز التنفسى، حيث تمنح هذه الأمصال مناعة أيضا للأجنة عن طريق الأم.

- التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي..


هو تطعيم ثلاثى قد نستعين به فى الحمل أو نستبدله بالتطعيم الثنائى الذى يشمل التيتانوس والديفتيريا، وهو يمنح مناعة للجنين أيضا ضد هذه الأمراض تستمر لمدة من 6 أشهر إلى سنة.

- تطعيمات أخرى..


والتى قد نلجأ إليها أحيانا وخصوصا فى حالة السفر إلى بلاد وأماكن موبوءة مثل وجود عدوى لشلل الأطفال أو الدرن، ولابد من وجود برنامج خاص بتحصينات الحوامل ومتابعتهم وتقديم الخدمه المناسبة لهم لحمايتهم وحماية أطفالهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق