نصائح لمرضى الأرق

يشتكي مرضى الأرق من عدم الحصول على نوم مريح وهو ما يؤثر على نشاطهم خلال النهار, فيعانون من الخمول ونقص التركيز وضعف الإنتاجية, وقد يشكون من النعاس.
وللأرق عدة أسباب لذا يجب أن يوجه العلاج إلى سبب الأرق, فإذا كان السبب عضويا أو نفسيا يجب أن يشخص أولا ويتم علاجه بعد ذلك, وعلاج السبب كفيل بعلاج الأرق.
فإذا لاحظ أفراد العائلة أن المصاب يعاني من الشخير أو توقف التنفس أو أنه كثير الحركة أثناء النوم فقد يكون السبب عضويا ويحتاج عندئذ إلى أن يراجع المريض أخصائي اضطرابات النوم, أما إذا لاحظ معارف المصاب انه مكتئب أو كثيرالقلق فقد يكون السبب نفسيا ويحتاج المريض أن يبدأ بزيارة الطبيب النفسي.
أما في الحالات التي تندرج تحت الأسباب السلوكية والحالات التي لا يمكن تحديد السبب فيكون العلاج في أساسه علاجا سلوكيا ويمكن أن يدعم العلاج في مراحله الأولى بحبوب منومة لكن باستشارة الطبيب.
وينصح المصاب بالأرق مهما كانت سبب إصابته بتناول بعض الأغذية التي تهدئ الأعصاب:
1. فنجان حليب دافئ مساء يومياً مفيد لتهدئة الأعصاب.
2. الخس مفيد فى حالات الأرق.
3. المشمش مفيد فى حالات الأرق.
4. تناول اللوز يكافح الأرق.
5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب ... ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يومياً.
6. مستحلب التليو (الزيزفون): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلي ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخناً بمقدار 2 - 3 فنجان يومياً.
7. فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. تؤخذ ملعقتان صغيرتان مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.
8. عصير الكرفس: نصف كوب يومياً لمدة 15 - 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسي.
9. ملعقة من مسحوق حبة البركة + فنجان لبن حليب دافئ ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.
وينصح المريض بتجنب شرب كميات كبيرة من المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والكاكاو والقرفة والمياه الغازية, والابتعاد عن التدخين بمختلف أنواعه ذلك أن النيكوتين الموجود في التبغ مادة مثيرة للدماغ، يمكن أن تسبب الأرق, وينطبق ذلك على الكحوليات والمخدرات بمختلف أنواعها.
ويؤدي تناول وجبة ثقيلة قبل النوم إلى عسر الهضم الذي يسبب الأرق، وقد يتناول المرء حينئذ مزيدا من السوائل أو الطعام ليشغل نفسه، فيزداد أرقا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق