نصائح لتعديل سلوك الزوج الذي لا يتحمل المسؤولية


تقدم الدكتورة هبة عيسوى مجموعة من النصائح للزوجة حتى تتمكن من تغييره لشخص قادر على تحمل المسؤولية.

 



أى تعديل فى السلوك يحتاج إلى وقت حتى تظهر نتيجته، لذلك عليكِ أن تحاولى تعديل سلوكه تدريجياً وليس دفعة واحدة، فمن الممكن أن تسندى إليه بتكليفات بسيطة، يكفى أن تطلبى منه طلباً واحداً فى اليوم، وإذا قام بتنفيذه عليكِ أن تنهالى عليه بعبارات التشجيع والمدح، حتى يشعر أنه يريد تكرار هذا الأمر مرة ثانية.

 



فرض طلبات معينة عليه، تجعله يشعر أنه مقيد بتنفيذها، لكن عندما تضعى أمامه الكثير من الخيارات، فحينها سيختار المناسب له ولن يشعر بالأمر فرض عليه، أو أمر يجب عليه تنفيذه.

 



تخطىء بعض السيدات عندما تطلبن من أزواجهن الكثير من الطلبات فى نفس الوقت، مما يجعله يشعر بالأمور معقدة، حددى طلبك ولا تجعليه مركباً.


 



يمكنك اقتراح تبادل الأدوار عليه، كأن تقولى له قم أنت بهذه المهمة، وسأقوم أنا بالمهمة الأخرى المطلوبة منك، هذا الأمر هام للغاية حتى يشعر وتشعرين أنتِ بالمشاركة، وبتقدير كل منكما لدور الآخر.

 



عندما يلبى طلباتك، ويشاركك فى المهام، عليكِ أن تشيدِ به وأن تذكرى مميزاته أمام الآخرين، وخاصة الأهل والأصدقاء، فهذا يشجعه على تكرار الفعل أكثر من مرة، كما أنه يشعر بتقديرك له.



تبالغ بعض الزوجات فى تفسيرها لفكرة المشاركة، فتشعر أنه يجب على الرجل أن يشاركها فى جميع مهامها، ولكن الحقيقة أن لكل طرف دور فى الحياة الزوجية، والتى يجب عليه القيام به على أكمل وجه دون مقارنة دوره بدور الطرف الآخر، فتقدير كل منكما لدور الآخر يؤدى إلى مزيد من السعادة والتفاهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق