فيديو: كيف تعرفين ان التفاح مغلف بالشمع... ولماذا يتم تشميع التفاح؟





يتم تشميع التفاح لعدة أسباب، من بينها: أنه بعد قطف ثمرة التفاح فإنها تدخل في مراحل تنظيف وشطف بالماء، فتفقد الطبقة الشمعية الطبيعية التي تحيط بها، وتحميها من الحشرات والآفات التي قد تصل إلى داخل الثمرة وتتلفها.
فهذه الطبقة تشكّل عامل وقاية لها من التلف الذي قد يحصل نتيجة فقدان الماء والمرتبط بطول مدة التخزين والتوزيع، ويحميها من الفطريات والحشرات. كما أن التشميع عنصر تسويقي هام لجذب المستهلكين. ليس التفاح وحده هو الذي يتم تغليفه بالشمع، فهناك مجموعة أخرى من الأغذية، مثل: الأفوكادو، والبرتقال، والموز.

هناك أنواع مختلفة من الشمع المستخدم في تغطية التفاح، بعضها طبيعي مثل تشميعه بعسل النحل. هناك نوعان من الشمع، وهما: الطبيعي الذي يضم الشمع الحيواني، مثل: شمع النحل، شمع الحشرات الصيني، شمع الشيلاك تفرزه حشرة لاكا، وشمع العنبر المستخرج من الحيتان. الشمع النباتي، مثل: شمع نخيل الكرنوبا البرازيلي، شمع نبتة الفربيون، شمع قصب السكر، وشمع النخيل. النوع الثاني هو الشمع الصناعي، مثل: شمع الأوزوكريت، والشمع المعدني.
لكن، وبشكل عام فإن الشركات لا تصرّح بمعلومات حول نوعية الشمع المستخدم، فبعض المصادر تشير إلى استخدامها مواد كيميائية، مثل: مشتقات البترول، وكذلك مواد مسببة للحساسية مثل الجلوتين، والصويا، والمواد الحافظة، والمبيدات الفطرية، وكذلك الأصباغ الصناعية لتحسين المظهر، والتي ثبُتت خطورتها واعتبارها من المسرطنات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق