طرق التخلص من التخمة بعد الوجبات الدسمة


حين نبالغ في كمية الطعام التي نتناولها ينتابنا شعور بالذنب، خصوصا في كمية السعرات الحرارية التي دخلت للجسم والضرر الذي سينجم عنها خصوصا جراء الجذور الحرة خلال هضم الطعام.
فهذه الجذور الحرة تعمل على مهاجمة الخلايا خلال هضم الطعام وتسبب أحيانا امراضا مزمنة مثل عسر الهضم وامراض السكري والقلب، وبحسب ما أورده موقع health magazine ولكن يمكن التخلص من ضرر هذه الجذور الحرة بعد الوجبات الدسمة بالطرق التالية:
- شرب عصير البرتقال، فهو غني بالفلافونويدات وهي مركبات شبيه بمضادات الأكسدة وتعوض عن الضرر الناجم عن الجذور الحرة جراء تناول وجبة مليئة بالدهون ودسمة، فشرب عصير البرتقال مع الوجبات الدسمة يخفف من خطر هذه الجذور الحرة. علما أنه يفيد أكثر من شرب الماء والعصائر المحلاة بالسكر.
- تناول الفاكهة، إن انغمست في تناول الطعام الذي تحب ولكن ضاعفت من الكمية ـ فتوجه للفاكهة. فهي غنية بمضادات الأكسدة أيضا بما فيها العنب والكيوي والكرز. وجميعها تسهم في التقليل من أثر الجذور الحرة وقليلة في سعراتها الحرارية على ان تتناولها بعد الطعام بفارق زمني يصل الى ساعة او ساعتين. وهي تخفف من عسر الهضم ايضا وتسهل وتنشط حركة المعدة.
- أضف التوابل لطعامك، فهي تخفف من الآثار السلبية للإفراط في تناول الطعام، مثل القرفة والكركم والفلفل الأسود والقرنفل ومسحوق الثوم والفلفل الأحمر. والروزماري أيضا، وجميعها تسهم في التقليل من نسبة الدهون الثلاثية وتقلل مستويات النسولين فضلا عن رفع مستويات مضادات الأكسدة في الجسم. والتوابل تسهم في خفض امتصاص الدهون ايضا في الجسم.
- تناول عصير العنب، فهو بقلل أيضا من الأثر السلبي للوجبات المليئة بالدهون، عبر خفض مركب ينتج الدهون بعد الإفراط في تناول الطعام. وهذا يعني أنه يحمي القلب لأنه يقاوم افراز الدهون في الجسم وتراكمها.
- الخل، ملعقة كبير من الخل مع الوجبة التي تتناولها خصوصا الدسمة او مضافة لطبق السطلة، تخفف من ارتفاع  نسبة السكر في الدم الذي يحدث بعد تناول وجبة دسمة غنية بالكبروهيدرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق