علامات على القدمين تشير إلى وجود مشكلة صحية



العلامة الأولى: عدم وجود الشعر على أصابع القدمين
على الرغم أن معظم النساء يفضلن أن لا يكون هناك شعر على أصابع القدمين لأسباب جمالية، إلا أن عدم وجود الشعر قد يشير إلى مشكلة صحية مثل ضعف الدورة الدموية مثلا. في الواقع، فإن غياب شعر أصابع القدمين فجأة هو علامة على أن تدفق الدم نحو القدمين ليس كافياً لدعم نمو الشعر. ومن الممكن أن القلب لا يضخ بشكل كاف الدم نحو القدمين، لذا عليك استشارة الطبيب للتحقق من حالتك الصحية.

العلامة الثانية: تشنجات القدمين
تشنجات القدمين مشكلة صحية شائعة جداً قد تكون مرتبطة بالعديد من المشاكل، مثل اضطرابات عصبية أو الجفاف أو سوء التغذية. عليكِ شرب الكثير من الماء كل يوم، خاصة إذا مارست الرياضة وتناولي الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم لمنع التشنجات. وللشعور بالراحة الفورية، انقعي قدميك في حمام دافئ مع تمديد أصابع القدمين في الماء.

العلامة الثالثة: جروح القدمين التي لا تندمل
إذا كنت تعانين من جروح لا تندمل على قدميك، فهذه على الأرجح علامة على مرض السكري. وفي الواقع، فإن مستوى السكر المرتفع في الدم وغير المراقب لفترة طويلة قد يسبب تقرحات على الأطراف السفلية وجروح دون أن يشعر الشخص بالألم. يجب على الأشخاص المصابين بالسكري مراقبة التقرّحات كل يوم التي قد تظهر مثل الالتهابات الفطرية أو الجروح على القدمين.
والجرح الذي لا يلتئم قد يكون أيضاً أحد أعراض سرطان الجلد. وقد يظهر الورم الميلاني على أي جزء من الجسم، حتى بين أصابع القدمين. إذا قمت باستشارة طبيب الجلد، سيقوم بفحص الجسم وتفحص القدمين عن قرب جيداً، حتى بين أصابع القدمين.

العلامة الرابعة: القدمين الباردتين
قصور الغدة الدرقية هو المشكلة الصحية الأكثر شيوعاً التي تسبب برودة القدمين، حيث لا يمكن لشيء تدفئتهما. إذا كان عمرك يزيد عن الأربعين عاماً، من الممكن أن لديك اضطراب في الغدة الدرقية. قد يؤدي هذا المرض أيضاً إلى تساقط الشعر والدوخة واكتساب الوزن بشكل سريع واضطرابات اكتئابية، الخ. يمكنك التحقق من الغدة الدرقية بفحص دم بسيط. إذا تم تشخيص الحالة سيصف لك الطبيب العلاج المناسب.

العلامة الخامسة: نمو (غير طبيعي) في أصبع القدم الكبير
إذا لاحظت زيادة حجم أصبع القدم الكبير بشكل سريع، وأن شكله تغيّر وأصبح أحمر اللون أو متهيجاً أو متورماً، من الضروري مراجعة الطبيب على الفور. الأسباب الأكثر شيوعاً المرتبطة بهذه الحالة هي الأمراض التالية: النقرس، التهاب، التهاب المفاصل، إصابات جسدية.

العلامة السادسة: تنميل أصابع القدمين
الإحساس بالتنميل في القدمين هو عادة علامة على مرض السكري، نتيجة لإدمان الكحول المزمن أو الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. ولكن إذا أحسست بالتنميل في قدم واحدة، فقد يكون الأمر مرتبطاً بعصب في الظهر أو القدم (ارتداء أحذية غير مناسبة). في هذه الحالة، يجب أخذ مسكنات للألم.

العلامة السابعة: إلتهاب عضل الأروح
العظمة التي تظهر على أصبع القدم الكبير لا ترتبط دائماً بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، على الرغم أن الجميع يعتقد ذلك. على العكس من ذلك، يتعلق الأمر بخلل وراثي للقدم قد يتفاقم بارتداء الأحذية غير المناسبة. وغالباً ما يكون تشوّه القدم هذا مصحوباً بعظمة كبيرة على جانب الأصبع الكبير، بسبب انحراف مشط القدم وأصبع القدم الكبير. وأحياناً يتطلب هذا التشوّه التدخّل الجراحي.

العلامة الثامنة: الألم في كعب القدم
ينجم إلتهاب اللفافة الأخمصية بتمدد أو تمزق اللفافة الأخمصية، الغشاء الليفي الذي يمتد من عظم الكعب إلى قاعدة أصابع القدمين. وهو يسبب ألماً شديداً في الكعب والذي قد يحدث عادة عند الاستيقاظ من النوم عادة أو حين تحملين كرسي. وقد يزداد سوءاً إذا كنت ترتدين أحذية غير مناسبة أو إذا كنت تمارسين النشاط البدني المستمر. في الواقع، الرياضيين هم الأكثر إصابة بهذا الألم.

العلامة التاسعة: تقشّر وحكة القدمين
إذا لاحظت تقشر في القدمين أو حكة فربما تعانين من عدوى الخميرة (التهاب فطري ناجم عن فطر المبيضات). ويمكن شفاء هذه الحالة بشكل فعّال باستخدام كريم مضاد للفطريات وتنظيف القدمين بشكل جيّد وصحيح. السبب الآخر للحكة قد يكون مرتبطاً بالصدفية، وهو مرض جلدي لا يمكن تشخيصه إلا من قبل طبيب الجلد.

العلامة العاشرة: الأظافر الصفراء
قد تكون الأظافر الصفراء أحياناً علامة على الشيخوخة، خاصة إذا كانت مصحوبة بتقشّر أو تكسّر الظفر. ولكن قد تكون الأظافر الصفراء أيضاً علامة على التهاب فطري قد يكون قابلاً للعلاج بسهولة باستخدام كريم مناسب. من جهة أخرى، النساء اللواتي يضعن طلاء الأظافر بشكل مستمر على الأظافر لديهن عادة أظافر صفراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق