لتصرفات السلبية للأطفال وأسبابها

تعاني الكثير من الأمهات من تصرفات أطفالهن السيئة التي تسبب لهن الإزعاج في المنزل، بالإضافة إلى الشعور بالحرج أمام المعارف والأصدقاء.

وتؤكد العديد من الدراسات أن سلوكيات الأطفال مكتسبة وليست وراثية في معظم الأحيان، وبالتالي فإن التصرفات السيئة التي تصدر عنهم، ما هي إلا نتاج لأسلوب معاملة الوالدين والمجتمع لهم.

وفيما يلي بعض التصرفات السلبية للأطفال وأسبابها بحسب ما أورد موقع لايف هاك الإلكتروني:

1- الكذب
إذا كان الطفل يميل إلى الكذب، فهذا ناتج عن ردود فعل مبالغة فيها من قبل والديه عن أخطائه في الماضي.

2- ضعف الثقة بالنفس
ينتج ضعف الشخصية لدى الأطفال عن اتباع الوالدين أسلوب النصيحة وإملاء التعليمات بشكل دائم، بدلاً من تجشيعهم على اتخاذ القرارات بأنفسهم.

3- عدم القدرة على المواجهة
إذا كان طفلك غير قادر على المواجهة أو الدفاع عن نفسه، فهذا ناتج عن أنك تعودت على توبيخه في الأماكن العامة وأمام الآخرين.

4- أخذ أشياء ليست ملكاً لهم
في حال استمر طفلك بأخذ أشياء ليست ملكاً له، حتى لو حصل على كل ما يريد، فهذا بسبب أنك لم تمنحيه الفرصة ليختار ما يريد بنفسه.

5- الخوف
إذا كان طفلك جباناً، فهذا لأنك تسارعين إلى مساعدته دائماً، دون أن تتركي له الفرصة لمواجهة الصعوبات التي يتعرض لها بنفسه.

6- الغيرة
الغيرة شعور طبيعي لدى الأطفال، لكن عندما يبالغ طفلك فيها، فهذا لأنك تعودت على مقارنته بالأطفال الآخرين.

7- الغضب السريع
إذا لاحظتي أن طفلك يشعر بالغضب لأتفه الأسباب، فهذا ناتج عن قلة مديحك له وللإنجازات التي يحققها، فهو يسعى للفت الانتباه إليه عن طريق السلوك السيء.

8- قلة احترام الآخرين
في حال كان طفلك لا يحترم مشاعر الآخرين، فربما يكون سبب ذلك عدم احترامك لمشاعره، فإصدار الأوامر للطفل بشكل دائم دون مراعاة رغباته، يجعله أقل ميلاً لتقدير واحترام الآخرين.

9- السرّية
يميل الكثير من الأطفال إلى السرية، وإخفاء بعض الأشياء عن الوالدين، وهذا ناتج عن أن الوالدين يضخمون الأمور، ولا يتعامون معها بحسب حجمها الحقيقي.

10- التصرف بوقاحة


يميل الأطفال عادة إلى تقليد تصرفات الكبار، فإذا كان طفلك يتصرف بوقاحة، فهو على الأرجح يقلد أحد والديه أو أشقائه الأكبر سناً منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق