كيف تؤثر المرايا سلبا في الديكورات؟


تستخدم المرايا لتزيد من الإحساس باتساع الغرف في الحجرات والممرات الضيقة كما يقول مهندس الديكور ناصر حمّاد، وتعتبر المرايا كما يقول وسيلة تجميلية حيوية في التصميم الداخلي, إذ لم تعُد مجرد أداة نرى بها وجوهنا ونطمئن من خلالها على هيئاتنا وأناقتنا بل اتسع استخدامها ودخلت في أعمال الديكور والتصميم الداخلي بحيث أسهمت بصورة فعالة في إيجاد التوازن والجمال والاتساع .
ولعل دورها في التكبير والإنارة تبعا لحمّاد أكثر أهمية من أي دور آخر خاصة في المداخل ودورات المياه والزوايا والأركان الضيقة وغرف الملابس بل حتى في الخزائن والأرفف, كما تستخدم في غرف الجلوس والصالات ليس لهدف الحصول على رحابة أكثر أو إشراق فقط، وإنما أيضاً لعكس بعض المناظر الجميلة, خصوصاً إذا كانت تطل على حديقة قريبة منها أو مجموعة من أحواض ونباتات وأزهار مختلفة.
وتؤثر المرايا سلبا في الديكورات كما يقول حمّاد في الحلات التالية:
- إذا وضعت على حائط فعكست كل عيوبه أو الحوائط المقابلة سواء كانت عيوب انبعاج أوعيوب سوء دهان.
- إذا وضعت مرآة واحدة فقط في حائط طويل معتم لممر من الممرات فيحدث خلل في ميزان الحائط, وعليه ينصح في هذه الحالة بوضع مرآتين على الأقل يمينا ويسارا بطريقة سيمترية لتحل المرايا محل الشبابيك في هذا الحائط المعتم, على أن يسلط عليهما إضاءات مركزة فتبعث مزيدا من النور على الحائط.
- إذا تم استخدام أكثر من مرآة بارتفاعات وعروض مختلفة في حجرة مملوءة بقطع الأثاث فتعكس المرايا كل ما بالغرفة من قطع أثاث وإكسسوار فيزيد الإحساس بالازدحام والتكرار وعدم الراحة.
- إذا كان حجم المرايا المستخدمة على الحائط يفوق بنسبة عالية حجم ومقاسات عناصر الغرفة من شبابيك وصور زيتية وأطباق وأرفف فيحدث خلل بالعلاقات الرأسية على الحائط ونسب علاقات الكتلة والفراغ بالحجرة يزيد من الإحساس بارتفاعه.
نصائح لاستخدام المرايا 
- لا تضع مرآة لمجرد أنك تريد وضع واحدة, وإنما بعد التأكد من أن المنطقة أو الزاوية التي سوف توضع فيها مرآة بحاجة إلى ذلك وسوف تحقق الغرض الجمالي المطلوب.
- عليك بالتجربة قبل اتخاذ أي خطوة، احضر إحدى المرايا وقم بتجربة تركيبها بالموضع المحدد ورؤية المرآة من عدة اتجاهات مختلفة والتأكد من أنها تخدم ذلك الموضع جمالياً ولا تعكس مناظر غير جميلة لا تريد رؤيتها بصورة مزدوجة.
- من الأماكن الجيدة للمرايا, المنطقة المقابلة للنافذة بحيث يتم تركيبها بزاوية قائمة لتزيد من كمية ضوء النهار الداخل للغرفة وتعكس مناظر جميلة للفراغ الخارجي لتستطيع الاستمتاع بالمنظر الخارجي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق