أعراض اختلال التوازن الهرموني عند النساء


هل تشعرين بالأمتلاء، تعكر المزاج، أو أنك لست فى أفضل حال قد يكون عدم توازن الهرمونات أو اختلال التوازن الهرمونى هو السبب فى كل هذا .الهرمونات عبارة عن رسائل تؤثر على وظيفة الخلايا الخاصة ووظيفة الأجهزة .ومن الطبيعى تغير مستوى الهرمون فى الأوقات المختلفة من الحياة,مثلا قبل وأثناء الدورة الشهرية وأثناء الحمل أو فترة انقطاع الطمث .ولكن بعض الأدوية أو المشاكل الصحية يمكن أن تقوم بزيادة نسبة الهرمونات أو خفضها .
عدم توازن الهرمونات
إليك علامات و أعراض عدم توازن الهرمونات إن حدثت لك أستشيري الطبيب من أجل صحتك

عدم انتظام الدورة الشهرية 

معظم السيدات تأتيها الدورة الشهرية مابين (21-35) يوم .لو أن دورتك الشهرية لم تأتى بين هذا الوقت أو لم تأتى بانتظام من كل شهر .فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير أو القليل من هرمونات (الاستروجين والبروجستيرون).لو أنكى فى عمر الأربعين أو الخمسين قد يكون السبب هو انقطاع الطمث .ولكن الدورة الغير منتظمة قد تكون أحد أعراض مشاكل صحية مثل متلازمة تكيس المبايض . يجب استشارة الطبيب .
  

 
مشاكل في النوم


لو أنكى لا تحصلين على قدر كافى من النوم ,أو لو أن نومك لم يكن جيد ,هرموناتك يمكن أن تكون فى حالة من عدم الاستقرار,هرمون البروجسترون ,هو هرمون يفرز من المبايض يساعدك على النوم .لو أن مستوى إفراز الهرمون أقل من المعتاد,هذا يجعل من الصعب بقائك نائمة .إنخفاض مستوى الإستروجين يسبب الحرارة والتعرق الليلى ,وكلاهما يجعل من الصعب الحصول على الراحة المطلوبة .
حب الشباب المزمن

عادة ظهور حب الشباب قبل أو أثناء الدورة الشهرية إنه لأمر طبيعى .ولكن حبوب الشباب الغير صافية قد تكون عرض من أعراض اضطراب الهرمونات.قد تكون عبارة عن فائض من الأندروجين (هرمون الذكورة موجود لدى النساء والسيدات ) والذى يتسبب فى إرهاق الغدد الدهنية .الأندروجين يؤثر أيضا على خلايا الجلد حول بصيلات الشعر.كل من هؤلاء الأسباب تسد المسام وتسبب حب الشباب .
الذاكرة الضبابية
الخبراء ليسو متأكدين تماما كيف تؤثر الهرمونات على العقل.ولكن من المتعارف عليه أن التغيرات فى الأستروجين والبروجيسترون يمكن أن يجعل عقلك يشعر  ” بضبابية” التى تجعل من الصعب عليك تذكر الأشياء .بعض الخبراء يعتقد أن الاستروجين قد يؤثر على المادة الكيميائية فى العقل التى تسمى الناقلات العصبية .عدم الأنتباه ومشاكل فى التذكر عادة شائعة خلال فترة انقطاع الطمث أو فترة الطمث .ولكن أيضا يمكن أن يكون عرض من أعراض اضطراب الهرمونات والظروف المرتبطة بالهرمونات ,مثل أمراض الغدة الدرقية .تحدث مع الطبيب إذا كنت تواجه صعوبة فى التفكير بوضوح.


مشاكل البطن
 

إن الأمعاء تكون مبطنة بخلايا صغيرة تسمى المستقبلات تستجيب لهرمون الاستروجين والبروجسترون.عندما تكون هذه الهرمونات هي أعلى أو أقل من المعتاد,فمن الممكن أن تلاحظ تغيرات فى كيفية الهضم . هذا هو السبب في الإسهال,وآلام المعدة,الانتفاخ والغثيان ويمكن أن تزداد هذه الأعراض قبل أو خلال الدورة الشهرية . إذا كنت تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي وكذلك قضايا مثل حب الشباب والتعب، ربما تكون مستويات هرمون الخاص بك مضطربة .


التعب المستمر
هل أنت متعب طوال الوقت؟ التعب هو أحد الأعراض الأكثر شيوعا لاختلال التوازن الهرموني.زيادة هرمون البروجسترون يمكن أن تجعلك تشعرين برغبة فى النوم . وإذا كانت الغدة الدرقية على شكل فراشة في عنقك فهذا يجعل هرمون الغدة الدرقية قليلة جدا، ويمكن أن يستنزف الطاقة الخاصة بك.ولذلك اختبار دم بسيط يسمى اختبار هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يخبرك إذا كانت مستويات الخاصة بك منخفضة .ويمكنك فى الحصول على العلاج .

تقلب المزاج والاكتئاب
ويعتقد الباحثون انخفاض في مستوى الهرمونات أو التغيرات السريعة يمكن أن يسبب حزن وكأبة. يؤثر هرمون الاستروجين على المواد الكيميائية في العقل مثل السيروتونين الرئيسى, الدوبامين, والنورادرينالين. ولكن الهرمونات الأخرى, التي تنتقل على نفس المسارات حسب الناقلات العصبية، تلعب دورا في الإحساس بالشعور .

الشهية وزيادة الوزن
عندما تشعرين بالكأبة أو الأنزعاج ، من الممكن أن يكون لديك تراجع فى مستويات هرمون الاستروجين ، قد تريد أن تأكل أكثر من المعتاد . و قد يكون السبب فى تراجع إفراز الهرمون إلى زيادة الوزن.و يمكن لتراجع هرمون الاستروجين يؤثر أيضا على إفرازالجسم من مستويات هرمون الليبتين، وهو هرمون تسريع الجوع.

آلام الرأس(الصداع)
الكثير من الأشياء يمكن أن تؤدي إلى الصداع . ولكن بالنسبة لبعض النساء، قلة الإفراز في هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدى إلى ذلك . هذا هو السبب في أنه من الشائع للصداع أن يصيبك قبل أو أثناء الدورة الشهرية، عندما يكون هرمون الاستروجين في انخفاض. الصداع العادية أو تلك التي تحدث فى نفس الوقت تقريبا كل شهر يمكن أن يكون دليل على أن مستويات الخاص بك من هذا الهرمون .

جفاف المهبل
ومن الطبيعي أن يحدث هذا بين الحين والأخر. ولكن إذا كنتى كثيرا ما تشعرى بهذا الجفاف لدرجه الشعور بالانزعاج ، قد يكون إنخفاض هرمون الاستروجين هو السبب.هذا الهرمون يساعد على بقاء الأنسجة المهبلية رطبة ومريحة. في حالة انخفاض هرمون الاستروجين الخاص بك يسبب وجود خلل، يمكن أن يقلل السوائل المهبلية ويسبب فى الشعور بضيق.
  

 
فقدان الرغبة الجنسية

معظم الناس يعتقدون أن هرمون التستوستيرون، هو هرمون الذكور، ولكن المرأة تفرز هذا الهرمون أيضا .إذا كانت مستويات هرمون تستوستيرون الخاص بكى أقل من المعتاد، قد يكون لديك فقدان للرغبة الجنسية أقل من المعتاد .

التغييرات الثدي
إن إنخفاض في هرمون الاستروجين يمكن أن يجعل أنسجة الثدي أقل كثافة. والزيادة في هذا الهرمون يمكن أن تسبب تضخم فى هذا النسيج، حتى تسبب كتل جديدة أو الخراجات. يجب التحدث مع طبيبك إذا لاحظتى تغيرات في الثدي، حتى لو لم يكن لديك أي من هذه الأعراض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق