خطوات للتخلص من مبيدات الخضراوات والفاكهة


وقدم الخبراء على موقع "healthy and natural world" الخطوات الصحيحة لضمان ثمار صحية ونظيفة، حيث تضمن تلك الخطوات التخلص من معظم رواسب تلك المبيدات، وحماية الأسرة من مخاطرها.
- الدقة في اختيار الثمار
إذا أثارت رائحة غريبة أنفك عند شراء الفواكه أو الخضراوات، وشككت أنها رائحة مبيد حشري أو زراعي، فامتنع عن شرائها، فغالبا زيادة تركيز المبيد على سطحها هو السبب في تلك الرائحة.

وتجنب أيضا شراء الثمار المتشققة أو المثقوبة، فالمبيدات تتغلغل داخل الثمرة من خلال تلك الفتحات، كما يفضل شراء الثمار صغيرة الحجم، فمساحة سطحها الصغيرة تعني كمية أقل من المبيدات.

- الطريقة الصحيحة لغسل الثمار
استخدم خل الطعام المخفف بالماء، أو محلول المياه بالملح في غسل الفواكه والخضروات، فالماء وحده غير قادر على التخلص من رواسب المبيدات، ويفضل نقعها به لدقائق قبل شطفهم بالماء الجاري وتناولها.
وتجنب استخدام الصابون في غسل الأطعمة، فهو يمثل خطرا إضافيا.


- نظافة الأيدي
تعتبر نظافة الأيدي شرطا أساسيا لضمان نظافة الطعام، لذا احرص على غسل الأيدي جيدا قبل وبعد غسل الثمار للتأكد من التخلص من المبيدات العالقة باليد.


- تقشير الخضراوات والفاكهة
يفضل تقشير الخضراوات والفاكهة، والتخلص من القشور، خاصة في حالة عدم القدرة على إتباع كل خطوات التنظيف، كتناولها في الخارج، أو في المطاعم، ويفضل شطف الثمرة مرة أخرى بالماء وغسل الأيدي جيدا قبل تناولها.


- معاملة خاصة للخضراوات الورقية
تحتاج الخضراوات الورقية معاملة خاصة في التنظيف، حيث تحمل ثناياها وتجاويفها كميات من المبيدات يصعب الوصول إليها، لذا يجب فصل ورقاتها، وشطف كل منها منفردا بالماء الجاري.

ويفضل نقع الخضراوات الورقية في ماء بخل، أو ماء بليمون قبل تناولها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق