مخاطر "الكربون النشط" في مستحضرات التجميل

رصد خبراء ألمان وجود مادة الكربون النشط في العديد من مستحضرات التجميل والنظافة، من بينها أقنعة الوجه ومعجون الأسنان. ووفقا لخبراء مجلة "أوكو تيست" الألمانية، المعنية باختبار المنتجات الاستهلاكية، فإن مادة الكربون النشط تتكون عند تسخين الأخشاب أو بعض المواد العضوية الأخرى مع تفريغها من الهواء.

ويتم بعد ذلك تنشيط الكربون باستخدام تفاعلات لمركبات كيميائية أو غازات معينة لتظهر الخواص المميزة للكربون النشط، وعلى رأسها ما يعرف في علم الكيمياء بخاصية "الامتزاز" والتي تعني تراكم جزيئات من مادة معينة على سطح صلب. وتثير هذه الخاصية اهتمام مصنعي مستحضرات التجميل إذ تساعد على امتصاص المواد الدهنية الزائدة عن الحد أو الأوساخ.

لكن لم يثبت حتى الآن ما إذا كانت هذه الخاصية، تأتي بالفاعلية المطلوبة بالنسبة لمستحضرات التجميل، وفقا لتقرير "أوكو تيست".

ويستخدم الكربون النشط منذ فترة طويلة في بعض المستحضرات الدوائية التي تعمل على التخلص من السموم في المعدة والأمعاء. وفي عالم التجميل يستخدم الكربون النشط بكثرة فيما يعرف لدى المتخصصين في هذا المجال بـ"المنظف الأسود". ويدخل الكربون النشط في بعض أنواع الصابون ومزيلات العرق والشامبو وسوائل الاستحمام علاوة على المنتجات المخصصة للتنظيف العميق للبشرة وتقشيرها. ويقال إن وجود الكربون النشط في أقنعة الوجه يساعد على تنظيف المسام من المواد الدهنية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "كلاينه تسايتونغ" النمساوية.

ورغم الفوائد المعرفة حتى الآن لمادة الكربون النشط، لكن دراسة سابقة أشارت العام الماضي إلى خطورة محتملة لدخول هذه المادة في مستحضرات التجميل وإمكانية أن تكون سببا في الإصابة بالسرطان. إلا أن الأمر لم يحسم بعد بشكل قاطع.
 
 
 
DW

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق