القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا


تسمى الكاكا بالتين الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما (Persimmon) معروفة لدى قدماء اليونان بـ"ثمرة الآلهة"، تتميّز هذه الفاكهة بطعمها الحلو والمذاق الرائع، شكلها يشبة حبة الطماطم.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا
تعد ثمرة الكاكا غنية بالكثير من العناصر المفيدة صحياً وغذائياً للجسم؛ حيث يوجد فيها حوالي 14 % سكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، ونسبة من البروتينات، ونسبة قليلة من الدهون، ونسبة مرتفعة من الماء تقريبا 85 %، وهي غنية أيضاً باليود، ويوجد في ثمرة الكاكا ألياف غذائية ومواد مضادة للأكسدة مثل؛ البيتا كاروتين، واللايكوبين، وتحتوي أيضاً على الكثير من المعادن المهمة مثل؛ الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والصوديوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، كما يوجد بها فيتامينات A، وB، وC، ويوجد بها مركبات مضادة للأكسد تعرف بالفلافونويد.
ولثمرة الكاكا فوائد كثيرة؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات أهمية تناولها فهي تفيد الجسم من ناحية:
- تقي من أمراض القلب والشرايين التاجية، مكونة شبكة محكمة تقلل من ارتفاع الدهون الضارة وتعمل على خفض الكولسترول في الدم؛ وذلك لكونها غنية بالبكتين.
- تؤخر شيخوخة خلايا الجسم: وذلك لما تحتويه من مضادات للأكسدة.
- كما تحتوي على مواد ومعادن مهمة للصحة العامة والمناعة، ولأنها غنية بالبوتاسيوم فهي تخفف الشعور بالكسل والإجهاد والشد العصبي.
- تخفّف من عملية سقوط الشعر.
- تعالج الكثير من حالات التهاب المثانة والمسالك البولية.
- تحافظ على مستويات طبيعية لضغط الدم.
- تفيد في علاج أمراض الغدة الدرقية، لاحتوائها على اليود.
- تفيد في حالات التهاب الجهاز التنفسي.
- تحافظ على صحة العيون، كونها غنية باللايكوبين (فيتامين أ).
- تقي من أنواع كثيرة من السرطانات.
- منشطة للجهاز الهضمي وتعالج الإمساك، فمادة البكتين فيها تتحلل في الأمعاء إلى أحماض دهنية تغذي البكتيريا النافعة وتنشط الجهاز المناعي.
- تفيد في حميات تخفيف الوزن؛ حيث تذوب في الماء داخل الأمعاء مكونة مادة هلامية لزجة تنتفخ وتعطي شعورا بالشبع.
وتحوي كل حبة كاكا متوسطة الحجم على ما يقارب 200 سعر حراري، ويمكن لمريض السكري تناول نصف حبة فقط منها لاحتوائها على نسبة سكريات عالية.
ويفضل تناولها بقشورها لضمان الاستفادة التامة من عناصرها وأليافها، أما مرضى القولون فننصحهم بتقشيرها.
وأشارت دراسة أجريت حديثاً إلى أن الكاكا من الأطعمة القليلة التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية في الثدي مع عدم تضرر الخلايا السليمة، ويعود ذلك لاحتوائها عى الفيستين fisetin، وهو أحد أنواع الفلافينويد. ويساعد الفيستين أيضا على القضاء على الخلايا السرطانية في القولون والبروستات.
وأوضحت الدراسة أن تناول هذه الفاكهة يزود الجسم بنصف احتياجه من فيتامين (أ)، وتزودنا بنسبة 21 % من فيتامين (ج)، وكمية جيدة من المنغنيز. تعد الكاكا مفيدة لتقوية الغشاء المخاطي والجلد، وتحمي من سرطان الرئة والفم. كما تعد مصدرا غنيا بالألياف، وتحتوي نسبة جيدة من فيتامين (ب) المركب، والنحاس الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والفوسفور والبوتاسيوم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق