سلوكيات خاطئة تجاه أطفالنا


أمور خاطئة يكشفها لكِ موقع " a mother far from home " نظلم أطفالنا للقيام بها لاعتقادنا أنهم قادرين على ذلك طالما فعلوه مرة سابقاً.
1 - أطفالي قادرون على التحكم الكامل في مشاعرهم!
تعتقدين أن طفلك قادر على السيطرة على مشاعره، فهو أثناء تعنيفك له يصمت ولا يتكلم، لكن سيدتي هذا ليس تحكم في الشعور، وإنما عجز عن التعبير عن شعوره، وعلمياً تزداد عواطف الأطفال ومدى إمكانية التحكم بها تدريجيا بزيادة العمر، فإذا بدأ طفلك في البكاء لا تمنعيه فما زال صغيراً ويحتاج إلى التدليل والتشجيع والتعلم.

2 - أطفالي يتبعون روتين حياتي اليومية !
تلزمين طفلك على إتباع مواعيد ثابة في النوم والأكل واللعب، وتتمنين أن طفلك يتبع روتين حياتك اليومية بسلاسة، قد يكون هذا ممكناً في حالة الطفل الواحد، لكن مع زيادة عدد أطفالك فننصحك بالتخلي عن هذا الروتين المتزمت حتى لا تبدأ معاناتك.

ويمكنك سيدتي اتباع مرونة في التوقيت، فلا يمكنك إجبار طفل ال 3 مع 13 في مواعيد النوم مثلاً وقومي بالتوفيق بين الجميع إلى حد ما.
3 - أطفالي يمكنهم معرفة الأفضل بالنسبة لهم!
تعتقدين أن الطفل كلما ازداد نضجاً في العمر تبعه النضح في العقل، هذا صحيح نسبياً، بمعنى ليس كل الأطفال يستطيعون الاختيار الأفضل بالنسبة لهم، كما أن هذا يتغير تبعاً لشخصية طفلك، فضلاً عن أن شهوات الحياة أكثر جذباً من الصواب!

فمثلا هل يمكنك التحكم في مشاهدة التلفاز أو الإنترنت؟ إذا كانت الإجابة لا، فأيقني أن هذا ينطبق على البقية، لذا حاولي تتبع طفلك بالنصح دائماً.
4 - قراءة ما يدور في عقلي مهمة سهلة على أطفالي!
تنظرين لطفلك نظرة واحدة ويفهم ما تريدين قوله دائماً، إذا كانت هذا مقولتك المفضلة فأنتِ سيدتي على خطأ رهيب فهم لا يقرأون وإنما يخافون من نظرتك الترهيبية لهم فقط فيمتنعون عن أفعالهم.

فهل يمكنكِ سيدتي قراءة أفكار زوجك دائماً على سبيل المثال؟ لذا لا تجبري أطفالك على نفس المبدأ وهم مازالوا في مرحلة التعلم.
5 - الأطفال يمكنهم التحرك بسرعة!
يتمتع الأطفال بالحيوية والنشاط والحركة، لكن هذا لا ينطبق على التحرك بسرعة، فلا يمكن لأطفالنا مجاراتنا في السرعة مهما وصلت قوتهم الجسدية، كما أن طفلك لا يعي مفهوم الوقت والسرعة حتى الآن فلا تجبريه على شيء لا يدركه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق