مؤشرات تدل على انك مصابة بالتوتر


في ظل تسارع وتيرة الحياة العصرية وما تتضمنه من ضغوط، يشعر المرء بالتعب والتوتر مع نهاية الأسبوع وحتى بدايته، ولكن أن تكون هناك معاناة يومية داخلية كالهرمونات المعطلة أو المتضاربة داخل الجسم جراء مطالب العمل أو الضغوطات الشخصية، فهذه لها أعراض خفية.

رئيسة قسم العلوم السلوكية في المركز الطبي بجامعة روش، الدكتورة ستيفان هوفل، تشير إلى أن النساء اللواتي يعانين من علامات توتر وضغط يوميا يمكن لهن الذهاب في نزهة للمشي على الاقدام، بمعنى آخر عليهن بمغادرة مكتبهن لفترة من الوقت أو توقف الهاتف عن الرنين وعدم استقبال مكالمات لفترة من الوقت.
هناك علامات خفية يجب الانتباه لها، قد لا تشعر المرأة بها عندما تنتابها، غير أنها تتطب مراجعة الطبيب لوقفها؛ منها:
1. الصداع في نهايات الأسبوع، حيث يسبب الصداع فجأة موجة من الصداع النصفي، وفق قول الطبيب تود سوشويتد، وهو مدير مركز واشنطن للصداع، والذي ينصح بمراقبة ساعات النوم في نهاية الأسبوع والراحة والاعتناء بالنظام الغذائي والتركيز على ممارسة الهوايات والبعد عن أي مصدر للتوتر.
2. آلام الدورة الشهرية وانقباضاتها، فمعظم النساء اللواتي يعانين من التوتر يتعرضن لتشنجات وآلام في بطنهن ضعف الأخريات الأقل توترا، ووجد الباحثون في كلية هارفارد للصحة العامة، أن التوتر يسبب خللا في عمل الهرمونات لدى المرأة، فضلا عن خلل في توازن انتظام الدورة مسببا انقباضات مؤلمة، ووجدوا أيضا أن أداء التمارين قبل الدورة يخفف ويهدئ من هذه التشنجات ويخفض توتر الجهاز العصبي ويهدئه.
3. آلام في الفم، إذ من المحتمل أن تتعرض المرأة تحت وطأة الضغط لقرحة الفم، وهي علامة على طحن الأسنان الذي يتفاقم بسبب التوتر والإجهاد، وفق مستشار جمعية طب الأسنان الأميركية ماثيو ميسينا، وينصح باستشارة طبيب الأسنان حول استخدام "حارس الفم"، وهو جهاز يوضع في الفم ليلا ويخفف من ضغط الأسنان على بعضها بعضا نتيجة التوتر.
4. الأحلام الغريبة؛ فالأحلام تصبح أكثر إيجابية عند الاستغراق بالنوم، لذا يستيقظ الشخص أكثر سعادة مما كان عليه قبل النوم، وفق البروفيسورة روزاليند كارترايت، الأستاذة في مادة علم النفس في جامعة روش، مضيفة أن التوتر يسبب الأرق والاستيقاظ وعدم النوم براحة، موضحة أن الأحلام تصبح غير مريحة وتتيح للعقل تخيل صور مزعجة طوال الليل.
وتعتبر كارترايت أن عادات النوم الصحية والجيدة تجنب تولد هذه الصور، والهدف هو النوم 7-8 ساعات كل ليلة وتجنب الكافيين والمنبهات والكحول مع اقتراب موعد النوم.

health.yahoo.net

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق