أغذية لا تخزنيها في الثلاجة


بعض الأغدية التي لا يحبد تخزينها في الثلاجة.
1- البطاطا - البطاطس : إن حفظ البطاطس في الثلاجة يؤثر سلبا على قيمتها الغدائية وطعمها، حيث أن تعرض البطاطا لدرجات حرارة باردة يتسبب في تحول النشا إلى سكر بسرعة أكبر، مما يؤثر على قيمتها ونكهتها فتصبح حلوة بشكل غريب. لذا ينصح بوضعها في أكياس ورقية وحفظها في درجة حرارة المطبخ، أو في أماكن مفتوحة. الشيء الذي سوف يمنعها من التعفن بسهولة.
2- الطماطم - البندروة : من الأغدية التي تخزن بصفة دائمة في الثلاجة. فوضع الطماطم أو البندورة في درجات حرارة باردة، يؤدي إلى الضرر بغشائها الخارجي مما ينتج عنه تبلور حبات الطماطم، فتخسر قيمتها الغدائية ونكهتها الطازجة. لذا فإنه من المستحسن تخزينها في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة، أو في أكياس ورقية. ولا ينصح بتخزينها لمدة أكثر من 4 أيام.
3- الخبز : كثير منا يخشى على الخبز من التلف بسرعة، فيلجئ إلى الثلاجة لحفظه. لكن هل تعرف أنه هذا الفعل قد يفسد طعم الخبز ؟ فحفظ الخبر في درجات الحرارة باردة يسبب في فقدان الخبز للرطوبة مما يؤدي إلى تجففه. فمن الأفضل للحفاظ على الخبز حفظه في درجة حرارة المطبخ.
4- الريحان : لا ينصح بحفظ الريحان أو غيره من الأعشاب المعطرة في الثلاجة لمدة طويلة لأن ذلك يفقدها قيمتها الغدائية. فمن الأفضل وضع الريحان في كوب ماء في درجة حرارة الغرفة، مع تغيير الماء مرة واحدة كل يومين وإبقاء الكوب بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. وينصح بإستهلاك الريحان مباشرة بعض قطفه أو بعد عدة أيام قليلة. 5- البصل : من الحكمة تجنب تخزين البصل في الثلاجة. حيث مع إنخفاض درجات الحرارة في الثلاجة، تصبح البصل سيئة الملمس ولينة، ونفقد نكهتها وقيمتها. وحفظ البصل أيضا يمكن أن ينقل رائحتها ونكهتها لمواد غذائية أخرى في الثلاجة. لذا يجب دائما حفظ البصل في الأماكن الجافة، وفي درجة حرارة الغرفة.
6- الثوم : تخزين الثوم في الثلاجة يشجع على تعفن الثوم بسرعة. لذلك، ينصح بتخزينها في حاويات أو سلال سلكية، في مكان جاف ومفتوح. ويمكن تخزين الثوم المقشر في حاويات مغلقة في الثلاجة، إلا أن النكهة الجيدة والقوية للثوم لا تأتي إلا مع الثوم المقشر الطازج في درجة حرارة الغرفة.
7- الموز : من الفواكه الغنية بالسكريات والفيتامينات والمعروفة بفوائدها. ومعظم الناس يلجؤون إلى تخزين الموز في الثلاجة، الشيء الذي لا ينصح به أبدا لإن حفظ الموز في درجات حرارة الباردة يتسبب في سواد البشرة ويصبح طري. لذا تجنب وضع الموز في المبرد وخاصة إذا كان الموز غير ناضج. وينصح بتخزينه في درجة حرارة الغرفة.
8- القهوة : من الأفضل تجنب تخزين القهوة في الثلاجة. لأن درجة الحرارة الباردة جدا، يفقد للقهوة نكهتها سواء كانت على شكل حبوب أو مطحونة. وللحصول على أفضل نكهة للقهوة ينصح دائما بوضعها في وعاء محكم وفي مكان بارد خارج الثلاجة.
9- الأفوكادو : الأفوكادو من الفواكه الموسمية الغنية بقيمتها الغدائية، ومع أنها فاكهة موسمية يلجئ البعض إلى تخزينها في حالة غير تامة النضج في الثلاجة لإستعمالها في وقت لاحق. فوضع الأفوكادو غير الناضج في الثلاجة يؤدي الى ابطاء عملية النضوج. لذا ينصح بتخزينها دائما في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج.
10- الزيوت : بإستثناء زيت جوزي، فوضع الزيوت في درجات حرارة باردة يمكن أن يفقدها نكهتها. لأنها مع التخزين تصبح الزيت غائمة في الملمس. لذا لا ينصح بوضع الزيوت في الثلاجة للحفاظ عليها رغم أن حفظها في المبرد لا يؤثر على سلبا على نكهة الزيت.
11- العسل : العسل هو المنتجات الطبيعية والغنية بفوائدها الطبية، والع سل من الأطعمة التي لا تتطلب أن توضع في الثلاجة لحفظها. فحفظ العسل في درجة حرارة المطبخ فقط يؤدي إلى الحفاظ على قيمة العسل الغدائية ويجعله الطازج لفترة طويلة. كما أن التخزين البارد يجعل العسل أكثر سمكا في الملمس ومجمد.
 12- اليقطين : من الأطعمة المستعملة كثيرا في المطبخ المغربي خاصة في الكسكس. وتلجئ بعض ربات البيوت إلى وضع اليقطين في الثلاجة لحفظها لمدة أطول، الشيء الذي قد يؤثر سلبا على قيمتها الغدائية. فهناك أنواع متعددة من اليقطين يمكن حفظها خارج الثلاجة إن كانت غير مقطوعة بعد، وتبقى صالحة لمدة شهر أو أكثر في المطبخ. وأخيرا، من المستحسن دائما إستهلاك الأغدية الطازجة، لتتمتع بكل قيمتها الغدائية. إلا عند الضرورة فلا يوجد مانع من حفظها، لكن، تأكد من تخزينها بالطريقة الصحيحة !. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق